التصفية

التصفية

 تعريف التصفية (Divestment)

التصفية هي عملية بيع الأصول أو الاستثمارات أو الأقسام التابعة للشركة الأم من أجل تعظيم قيمة الشركة. يُطلق عليها أيضًا مصطلح “التجريد” (divestiture)، وهو عكس الاستثمار، ويتم عادةً إذا كان أداء الأصل أو القسم التابعين للشركة الأم أقل من التوقعات. يمكن للشركات اختيار تطبيق هذه الاستراتيجية لتلبية الأهداف المالية أو الاجتماعية أو السياسية.

 

تنطوي التصفية على بيع الشركة لأصولها، غالبًا لتحسين قيمتها والحصول على كفاءة أعلى. وتتضمن الأصول القابلة للتصفية كل من الشركات التابعة، وقسم العمل التجاري، والعقارات، والمعدات، والممتلكات الأخرى. يمكن أن تكون التصفية ناتجة إما عن تطبيق استراتيجية تحسين مؤسسية أو لظروف خارجية مثل تخفيض الاستثمارات، وانسحاب الشركات من منطقة جغرافية معينة أو من صناعة معينة بسبب ضغوط سياسية أو اجتماعية.

تستخدم العديد من الشركات التصفية لبيع الأصول الهامشية التي تمكن فرق إدارتها من استعادة التركيز على الأعمال الرئيسية للشركة. وعادة ما تُستخدم عائدات التصفية لسداد الديون أو النفقات الرأسمالية (capital expenditures) أو تمويل رأس المال العامل (working capital) أو دفع توزيعات أرباح خاصة إلى المساهمين في الشركة. تحدث معظم عمليات التصفية وفقًا لجهود مدروسة من الشركة، ولكن في بعض الأحيان تُفرض عملية التصفية على الشركات نتيجة لإجراء تنظيمي.

بغض النظر عن سبب اختيار الشركة لتبني هذه الإستراتيجية، فإن عملية التصفية ستدر عائدًا يمكن استخدامه في مكان آخر في المنظمة. على المدى القصير، سوف تفيد هذه الإيرادات المتزايدة معظم المنظمات من حيث إمكانية تخصيصها لتمويل قسم آخر أداؤه متوافق مع التوقعات. والاستثناء إذا كانت الشركة مجبرة على تصفية أصل أو قسم مربح لأسباب سياسية أو اجتماعية قد تؤدي إلى خسارة في الإيرادات.

 

أنواع التصفية

تأخذ التصفية عادةً شكل عرض منفصل (spin-off) أو اقتطاع حقوق الملكية (equity carve-out) أو بيع مباشر للأصول.

العمليات العرضية هي معاملات غير نقدية ومعفاة من الضرائب، تقوم فيها الشركة الأم بتوزيع أسهم شركتها التابعة على مساهميها. من ثمّ، تصبح الشركة التابعة شركة مستقلة يمكن تداول أسهمها في البورصة. تعتبر النتائج العرضية أكثر شيوعًا بين الشركات التي تتكون من شركتين منفصلتين لهما نمو مختلف أو ملفات مخاطرة مختلفة.

بموجب سيناريو اقتطاع حقوق الملكية، تبيع الشركة الأم نسبة معينة من حقوق الملكية في شركتها التابعة للجمهور من خلال سوق الأسهم. إن اقتطاعات حقوق الملكية هي معاملات معفاة من الضرائب تنطوي على تبادل النقد بالأسهم. ونظرًا لأن الشركة الأم عادةً ما تحتفظ بحصة السيطرة في الشركة التابعة، فإن عمليات اقتطاع حقوق الملكية هي الأكثر شيوعًا بين الشركات التي تحتاج إلى تمويل فرص النمو لإحدى شركاتها التابعة. كما تسمح عمليات اقتطاع حقوق الملكية للشركات بإنشاء مساحات لتداول أسهم شركاتها التابعة، والتخلص من الحصة المتبقية لاحقًا في الظروف المناسبة.

إن البيع المباشر للأصول، بما في ذلك بيع الشركات التابعة بأكملها، هو شكل آخر من أشكال التصفية الشائعة. في تلك الحالة، تبيع الشركة الأم أصول مثل العقارات، والمعدات، أو شركة تابعة كاملة إلى طرف آخر. ينطوي بيع الأصول عادةً على نقد، وقد يؤدي لفرض بعض الضرائب على الشركة الأم إذا تم بيع الأصول بمكاسب.

 

أهم أسباب التصفية

إن أكثر أسباب التصفية شيوعًا هو بيع وحدات الأعمال غير الأساسية حيث تمتلك بعض الشركات وحدات أعمال مختلفة في صناعات مختلفة والتي يمكن أن تشتت انتباه فرق الإدارة. بالتالي تؤدي تصفية وحدات الأعمال غير الجوهرية إلى توفير الوقت لإدارة الشركة الأم للتركيز على عملياتها وكفاءاتها الأساسية. على سبيل المثال، في عام 2014م، اتخذت شركة جنرال إلكتريك قرارًا بتصفية وحدة تمويل غير أساسية عن طريق بيع أسهم “سينكروني للتمويل” (Synchrony Financial) في بورصة نيويورك.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الشركات بتصفية أصولها للحصول على الأموال، والتخلص من شركة تابعة ضعيفة الأداء، والاستجابة للإجراء التنظيمي، وتحقيق القيمة من خلال الانفصال. أخيرًا، قد تنخرط الشركات في التصفية لأسباب سياسية واجتماعية مثل بيع الأصول التي تساهم في تفاقم الاحتباس الحراري.

 

أهم النقاط

  • التصفية هي عملية بيع أصول أو استثمارات أو أقسام فرعية من أجل تعظيم قيمة الشركة الأم.
  • على الرغم من أن معظم عمليات التصفية متعمدة وفقًا لجهود مدروسة من الشركة إلا أنه في بعض الأحيان يمكن فرض هذه العملية نتيجة لإجراء تنظيمي.
  • تأخذ التصفية عادةً شكلًا من أشكال العرض المنفصل (spin-off) أو اقتطاع حقوق الملكية (equity carve-out) أو البيع المباشر للأصول، والسبب الأكثر شيوعًا لتطبيق هذه الاستراتيجية هو التخلص من الأعمال التجارية غير الأساسية.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن