التصفية الطوعية

التصفية الطوعية (Voluntary Liquidation) هي قرار ذاتي بتصفية وحل الشركة تم اتخاذه بموافقة مساهميها. يؤخذ مثل هذا القرار بمجرد أن تقرر قيادة المنظمة أنه لا يوجد سبب يدعو الشركة لمواصلة العمل. إنه ليس أمرًا إلزاميًا صادرًا من محكمة، وإنما الغرض منه هو إنهاء عمليات الشركة، وإنهاء شؤونها المالية، وتفكيك هيكلها المؤسسي بطريقة منظمة مع سداد الدائنين وفقًا للأولوية المخصصة لهم. 

يجب أن يبدأ قرار التصفية الطوعية من قبل مجلس إدارة الشركة أو مالكها. تبدأ العملية بعد موافقة مساهمي الشركة على قرار بوقف العمليات (على افتراض أن العمليات جارية). ويسمح تصويت المساهمين بتصفية الأصول لتحرير الأموال لسداد الديون. تتناقض التصفية الطوعية مع التصفية القسرية (forced liquidation)، والتي تتضمن البيع غير الطوعي للأصول أو الأوراق المالية للحصول على سيولة بسبب حدث غير متوقع أو وضع لا يمكن السيطرة عليه.

 

أسباب التصفية الطوعية عديدة. قد تحدث بسبب ظروف العمل غير المواتية، مثل الخسائر التشغيلية أو تحرك السوق في اتجاه آخر، أو لاعتبارات متعلقة باستراتيجية العمل. قد يرغب المُلاك في الحصول على نوع من الإعفاء الضريبي عند إغلاق الشركة، أو يقررون إعادة تنظيم ونقل الأصول إلى شركة أخرى في مقابل الحصول على حصة ملكية أو حصة في الشركة المُستحوِذة.

في بعض الحالات، يكون الهدف من الشركة قيد التصفية هو العمل لفترة محدودة فقط أو تحقيق غرض معين، يتم تصفيتها بعد تحقيقه. وقد يتم تصفيها أيضًا بسبب مغادرة أحد أعضاء الشركة الرئيسيين، مما يجعل المساهمين يقررون عدم مواصلة العمليات.

 

عملية التصفية الطوعية

قد تبدأ التصفية الطوعية بوقوع حدث على النحو المحدد من قبل مجلس إدارة الشركة. في مثل هذه الحالات، يتم تعيين المصفي الذي يعمل لصالح المساهمين والدائنين. إذا كانت الشركة قادرة على الوفاء بالديون، سيتمكن المساهمين من الإشراف على التصفية الطوعية.

 إذا لم تكن الشركة قادرة على الوفاء بالديون، فيجوز للدائنين والمساهمين التحكم في عملية التصفية عن طريق الحصول على أمر من المحكمة. يجب على المساهمين الذين يمتلكون ثلثي أسهم الشركة التصويت لصالح التصفية الطوعية، ما لم يتنازل مكتب المراقب المالي للنقدية عن هذا المطلب. 

تنقسم عمليات التصفية الطوعية في المملكة المتحدة إلى فئتين. أحدهما هو التصفية الطوعية للدائنين، والتي تحدث في ظل حالة إعسار الشركات. والآخر هو التصفية الطوعية للأعضاء، والتي لا تتطلب سوى إعلان إفلاس الشركة.

في إطار الفئة الثانية، تكون الشركة قادرة على الوفاء بالتزاماتها ولكنها تحتاج إلى تصفية أصولها للوفاء بالتزاماتها القادمة. يجب على المساهمين الذين يمتلكون ثلاثة أرباع أسهم الشركة التصويت لصالح قرار التصفية الطوعية لحصول الاقتراح على الموافقة.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/v/voluntary-liquidation.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن