استراتيجية الدمج التدريجي

يحدث الدمج التدريجي (Roll-Up Merger) عندما يشتري مستثمر شركة ذات ملكية خاصة أو شركات في نفس السوق ويدمجها معًا. إن عمليات الدمج التدريجي تدمج العديد من الشركات الصغيرة في كيان أكبر، مما يمنحها ميزة أكبر ويُمكنها من الاستفادة بوفورات الحجم. تستخدم الشركات ذات الملكية الخاصة عمليات الدمج التدريجي لتقليل المنافسة في الأسواق المزدحمة و/أو المجزأة، ولدمج الشركات المُكمّلة لبعضها معًا في شركة واحدة تقدم خدمة شاملة. على سبيل المثال: يمكن دمج شركة استكشاف النفط مع شركة حفر وتكرير بترول. 

 

عمليات الدمج التدريجي

تعتبر عمليات الدمج التدريجي جزءًا من عملية الدمج التي تحدث مع نضوج قطاعات السوق الجديدة. يمكن للشركات المندمجة أن تقدم منتجات أو خدمات أكثر من أي شركة أصغر أو شركة مستقلة. يمكن للشركات المدمجة أيضًا توسيع تغطيتها الجغرافية والاستفادة من وفورات الحجم، وزيادة شهرة علامتها التجارية مع زيادة حجمها. عادةً ما يتم تقييم الشركات الأكبر حجمًا بأنها تحقق أرباح أعلى من الشركات الصغيرة، لذلك يمكن للشركة ذات الملكية الخاصة التي اشترت ودمجت بين الشركات الصغيرة بيع الشركة المدمجة النهائية بربح أو تنفيذ طرح عام أولي (IPO).

عندما يتم تنفيذ الاندماج التدريجي، يتلقى مالكو الشركات الفردية أموال نقدية وأسهم مقابل حصص ملكيتهم، ثم يتم تحويل الشركات إلى شركة قابضة. يؤدي الاندماج إلى تخفيض التكاليف الهامشية، وعلاوة على ذلك، يزيد شهرة العلامة التجارية للشركات المدمجة أيضًا، وتتمكن من زيادة تعرض المستهلكين لها في السوق، والوصول إلى أسواق جديدة أو تركيبة سكانية جديدة أو فئات محرومة. يمكن أن تستفيد هذه الكيانات المدمجة أيضًا من تحسُن الوصول إلى الخبرات داخل الصناعة.

 

الدمج التدريجي: مفاتيح النجاح

قد يكون من الصعب تنفيذ عمليات الدمج التدريجي، فالجمع بين العديد من الشركات والثقافات المختلفة والبنية التحتية وقواعد المستهلكين مهمة معقدة. وإذا لم يتم تنفيذ بذلك بشكل صحيح، فقد لا يحقق كيان ما بعد الاندماج الكفاءات أو الفورات أو الربحية المطلوبة. بشكل عام، تشترك عمليات الدمج التدريجي الناجحة في الصفات التالية: 

  • تستهدف صناعات كبيرة ولكنها مجزأة للغاية وتفتقر إلى وجود شركة واحدة مهيمنة.
  • الشركات المدمجة تطبق عمليات ثبت نجاحها وتخلق قيمة. 
  • الشركات المدمجة لديهم خطة عمل ناجحة لتحديد الأهداف وتقييمها ثم دمجها.

 

سيناريوهات الدمج التدريجي

إن واقع معظم الأسواق هو أن الشركات الكبيرة تميل إلى الهيمنة على السوق، فعروض المنتجات المتنوعة، ووفورات الحجم والوعي بالعلامة التجارية يمنح الشركة مركزًا مهيمنًا. عندما يفتقر السوق للاعبين الكبار، يقال إنه “مُجزأ”. تمنح هذه التجزئة للمستثمرين فرصة للدمج بين الشركات الصغيرة القائمة عن طريق الدمج التدريجي الشامل. يؤدي هذا التجميع إلى التخلص العمليات المتكررة التي تظهر عند دمج عدة شركات معًا، ويؤدي كذلك إلى زيادة الإنتاجية وإمكانية تحقيق أرباح أعلى بسبب زيادة الكفاءة.

قد يهيمن على الأسواق أيضً شركة واحدة أكبر من أن يتحداها أحد منافسيها الأصغر بمفرده. في مثل هذه الحالة، يمكن استخدام الدمج التجميعي لدمج العديد من المنافسين الأصغر في شركة أكبر تصبح على قدم المساواة مع الشركة المهيمنة وتنافسها. 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/roll-up-merger-definition-4683958

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن