استراتيجية الحصاد

استراتيجية الحصاد (Harvest Strategy) هي استراتيجية أعمال وتسويق تتضمن تخفيض أو إنهاء الاستثمارات في منتج أو خط إنتاج أو خط عمل حتى تتمكن الكيانات المعنية من تحقيق أقصى قدر من الأرباح. تُستخدَم استراتيجية الحصاد في نهاية دورة حياة المنتج عادةً، عندما يُقرر أن الاستثمارات الإضافية لن تعزز عائدات المنتج بعد الآن.

المنتجات لها دورات حياة، وعندما يقترب المنتج من نهاية دورة حياته، لا يستفيد عادة من الاستثمارات الإضافية وجهود التسويق. تسمى مرحلة المنتج هذه بمرحلة البقرة النقدية، وهي المرحلة التي يُدفَع فيها ثمن الأصل بالكامل، ولا تتطلب مزيدًا من الاستثمار. من ثم، فإن استخدام استراتيجية الحصاد سيسمح للشركات بجني أقصى فوائد أو أرباح قبل أن يصل المنتج إلى مرحلة الانحدار. تستخدم الشركات عائدات المنتج المنتهي في تمويل تطوير المنتجات الجديدة وتوزيعها غالبًا. قد يتم توجيه الأموال أيضًا نحو الترويج للمنتجات الحالية ذات إمكانات النمو العالية.

على سبيل المثال، قد تنهي شركة مشروبات غازية استثماراتها في منتج قائم بالفعل لإعادة توجيه الأموال إلى خط إنتاج مشروبات طاقة جديدة. تمتلك الشركات خيارات استراتيجية حصاد متنوعة، وتعتمد عادةً على الولاء للعلامة التجارية في تحقيق المبيعات، وبالتالي تقلل نفقات التسويق للمنتجات الجديدة أو تقضي على تلك النفقات تمامًا. في أثناء مرحلة الحصاد، تستطيع الشركة تقليل النفقات الرأسمالية أو التخلص منها تمامًا، مثل نفقات شراء المعدات الجديدة المطلوبة لدعم المنتج الذي أوشكت دورة حياته على الانتهاء، كما تستطيع تقليل الإنفاق على العمليات. 

قد تتضمن استراتيجية الحصاد التخلص التدريجي من المنتج أو خط الإنتاج الذي عفا عليه الزمن بسبب التطورات التقنية الحديثة. و عندما تنخفض مبيعات منتج باستمرار لمستوى أقل من مستوى المبيعات المستهدف، تحذف الشركات تلك المنتجات من محفظتها الاستثمارية تدريجيًا. 

 

تشير استراتيجية الحصاد أيضًا إلى خطة الأعمال التي يستخدمها مستثمرون مثل المستثمرين الجريئين أو مستثمرين حقوق الملكية الخاصة. يُطلق على هذا الأسلوب عادة مصطلح استراتيجية الخروج، حيث يسعى المستثمرون إلى الخروج من الاستثمار بعد نجاحه. سيستخدم المستثمرون استراتيجية الحصاد لجني ربح من استثماراتهم حتى يتمكنوا من إعادة استثمار الأموال في مشاريع جديدة. يقدّر معظم المستثمرين أن التربح من استثمارهم سيستغرق من ثلاثة إلى خمس سنوات. يوجد استراتيجيتان شائعتان يستخدمهما مستثمرو حقوق الملكية وهما بيع الشركة إلى شركة أخرى أو عمل اكتتاب أولي عام (IPO) لأسهم الشركة. 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/h/harvest-strategy.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن