الطلب الفعال

يشير الطلب الفعال (Effective Demand) إلى رغبة المستهلكين في شراء السلع بأسعار مختلفة وقدرتهم على شرائهم بتلك الأسعار. كما يوضح كمية السلع التي يشتريها المستهلكون بالفعل مدعومة بقدرتهم على الدفع.

يستبعد الطلب الفعال الطلب الكامن (Latent Demand) – أي وجود رغبة في شراء السلع ولكنها مقيدة بسبب عدم القدرة على تحمل ثمنها – أو نقص المعرفة.

في نظرية الاقتصاد الكلي لكينز، يمثل الطلب الفعال نقطة التوازن حيث الطلب الكلي = إجمالي العرض. تكمن أهمية وجهة نظر كينز في أن الطلب الفعال قد لا يكون كافيًا للوصول إلى نسبة التوظيف الكاملة، وذلك بسبب البطالة والعمال الذين لا يحققون دخل كافي من إنتاج سلع غير مباعة.

العوامل المؤثرة على الطلب الفعال

إن العوامل الرئيسية التي تؤثر على “الطلب الفعال” هي: 

  1. السعر
  2. الدخل – سيؤدي ارتفاع الدخل إلى زيادة الطلب.
  3. توافر الائتمان. إذا كان المستهلكون والشركات قادرين على الاقتراض، فسيحققون طلب فعال نظرًا لامتلاكهم القدرة على الشراء أو الاستثمار. إذا كان الائتمان مقيدًا، سيصبح الطلب الفعال مقيدًا بسبب نقص إمكانية الوصول إلى الائتمان.

 

الطلب الفعال في نظرية كينز العامة

اعتنق ديفيد ريكاردو وجون بابتيست ساي وجهة النظر القائلة بأن “العرض يخلق طلبًا خاصًا به” (هذا تبسيط لرأي كينز). بمعنى آخر، إذا زاد العرض، سيزداد الطلب.

ومع ذلك، نظر كينز إلى مرحلة الكساد العظيم، وجادل بأن الطلب الفعال قد يكون أقل من المستوى اللازم لتحقيق التوازن. وإذا انخفض الطلب، قد يؤدي ذلك إلى تأثير سلبي مضاعف يتسبب في ظهور موارد عاطلة. وفقًا لنظرية كينز، يحدد مستوى “الطلب الكلي الفعال” توازن الدخل القومي.

 

مستوى الطلب الفعال هو المستوى الذي يتساوى فيه منحنى إجمالي الطلب مع إجمالي العرض.

جادل كينز بأنه ربما يكون هناك أسبابًا تدعو إلى تعزيز وزيادة الطلب الفعال. 

 

الطلب الكامن (Latent Demand) 

يُقال أن الطلب كامن عندما يتمنى المستهلكون أن يكونوا قادرين على شراء السلعة. على سبيل المثال، سيشتري المستهلك ثلاثة أرغفة من الخبز في الأسبوع، ولكن إذا انخفض دخله بشكل غير متوقع، فقد لا يتمكن من تحمل ثمن الخبز، ولكن عندما يعود دخله إلى مستواه الطبيعي، سيعود طلبه الكامن إلى طلب فعال. 

كمثال آخر، قد يكون لدواء جديد طلب كامن قوي، ولكن نظرًا لأن الأسر لا يدركون مدى كفاءته لا يشترونه، ولكن إذا كان لديهم معرفة جيدة بالسلعة، فسيتحقق الطلب الكامن ويتحول إلى طلب فعال. 

يمكن للعديد من الشركات الاستفادة من الطلب الكامن على السلع الكمالية من خلال تقديم عروض ائتمانية مغرية – حيث يمكن للمستهلك شراء السلع عن طريق بطاقة الائتمان. وقد تكون عروض الشراء بدون فوائد وسيلة فعالة لتحويل الطلب الكامن إلى طلب فعال.

مثال على الطلب الفعال

يمكن للطلاب الذين لديهم دخل كافٍ أو آباء أثرياء أن يطالبوا فعليًا بالتعليم الجامعي، بينما الطلاب الذين ليس لديهم دعم من الوالدين قد لا يكون لديهم الطلب الفعال اللازم للدراسة في الجامعة.

 

الطلب الفعال والطلب المشتق

يحدث الطلب المشتق (Derived Demand) عندما يكون الطلب على السلعة أو الخدمة مرتبطًا بالطلب على عنصر وسيط. عل سبيل المثال، الطلب على بطاقة السكك الحديدية في ساعات الذروة يعتمد على الطلب على العمالة. ومع النمو الاقتصادي، يزداد الطلب المشتق على وسائل النقل لسببين. 

الأول أن زيادة الدخل ستؤدي إلى زيادة قدرتنا على الدفع (طلب فعال)، والثاني أننا نحتاج وسائل النقل للذهاب إلى العمل. وإذا كنا عاطلين لن نتمكن من تحمل تكلفة التنقل في أنحاء البلد. 

 

المصدر:

https://www.economicshelp.org/concepts/effective-demand/

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن