مفاهيم

الاستدامة

تركز الاستدامة (Sustainability) على تلبية احتياجات الحاضر دون المساس بثروات ومقدرات الأجيال القادمة والتي تلبي احتياجاتها. يتألف مفهوم الاستدامة من ثلاث ركائز: اقتصادية وبيئية واجتماعية – معروفة أيضاً بشكل غير رسمي بجني الأرباح والمحافظة على كوكب الأرض وتحقيق رغبات البشر. لقد برزت الاستدامة كعنصر من عناصر أخلاقيات الشركات استجابة لسخط الجمهور المتصوَّر بشأن الأضرار طويلة الأجل الناجمة عن التركيز على الأرباح قصيرة الأجل.
على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب أحد المصانع التي تسمح بتدفق نفاياتها في مصدر مجاور من المياه لتجنب تكاليف التخلص السليم على المدى القصير من ضرر بيئي باهظ الثمن ومهم على المدى الطويل. تشجع الاستدامة الشركات على صياغة القرارات من حيث العقود بدلاً من تقرير أرباح الربع التالي والنظر في عوامل أكثر من مجرد الربح أو الخسارة.

ويتجلى الدفع من أجل الاستدامة في مجالات مثل توليد الطاقة حيث يتم التركيز على إيجاد ودائع جديدة تتفوق على السحب من الاحتياطيات الحالية. بعض شركات الكهرباء، على سبيل المثال، تعلن الآن الأهداف العامة لتوليد الطاقة من مصادر مستدامة مثل الرياح والطاقة المائية والطاقة الشمسية.

تحديات الاستدامة

لقد كان التحرك نحو الإنتاج المستدام عملية معقدة لشركات الطاقة، ولكنها ليست بالضرورة سلبية. من خلال تبني القرارات على جداول زمنية أطول، يكون من الأسهل تبرير بعض الاستثمارات العليا في الكفاءة والمصادر المتجددة. واضطر المستثمرون إلى تعديل توقعاتهم بشأن العوائد لأن الشركة التي تلتزم بالتنمية المستدامة للموارد قد يكون لها نتائج متواضعة في الأرباح على المدى القريب.

الاستدامة وحماية العلامة التجارية

وقد ظهر اتجاه مماثل في المنتجات الاستهلاكية مثل الأغذية ومستحضرات التجميل. وقد تعرضت العديد من الشركات لانتقادات لاستغلال تدابير خفض التكاليف مثل الإنتاج إلى الخارج لدفع أجور أقل. هذه الممارسة, غالبًا ما تأتي على حساب سلامة وأمن العمال المعرضين للخطر. حدث هذا في صناعة الملابس بعد انهيار مصنع سافار عام 2013 في بنغلاديش عندما مات أكثر من 1100 شخص. ونتيجة لذلك، أعلنت العديد من الشركات الأكثر حساسية تجاه رد فعل المستهلك – تجار التجزئة والمطاعم – عن خطط الاستدامة للحد من آثار بصمة الكربون، وتغليف النفايات، ومعاناة الحيوانات.

تحمي متاجر التجزئة الكبيرة والمطاعم هذه علامتها التجارية في أعين عملائها ، ولكن هذه القرارات تتغلغل أيضًا في سلسلة التوريد. عندما تلتزم شركة كبيرة مثل والمارت بالاستدامة، يجب على المنتجين والموردين في جميع أنحاء العالم الذين يتعاملون مع هذا المتجر الإبلاغ عن ممارساتهم التجارية. إذا كانت هناك ممارسات غير مستدامة فيجب على المورّدين التخلص منها للاستمرار في التعامل مع والمارت.