سقف الأسعار وآثاره على الاقتصاد

سقف الأسعار

سقف الأسعار هو حد تفرضه الحكومة على مدى ارتفاع السعر الذي يمكن فرضه على منتج أو خدمة. والهدف من تحديد سقف للأسعار هو عادة حماية المستهلكين من الزيادات السريعة في الأسعار وضمان بقاء السلع والخدمات الأساسية في متناول الجميع.

معنى سقف الأسعار:

سقف الأسعار (Price Ceiling) هو الحد الأقصى للسعر المسموح للبائع دفعه مقابل منتج أو خدمة. يتم تحديد سقف السعر عادة بموجب القانون ويحد من نظام تسعير البائع لضمان ممارسات تجارية عادلة ومعقولة. يتم تحديد سقف الأسعار في كثير من الأحيان لتغطية النفقات الأساسية؛ على سبيل المثال، بعض المناطق لديها سقف إيجار لحماية المستأجرين من ارتفاع أسعار الإيجار.

سقف الأسعار هي لوائح مصممة لحماية الأفراد ذوي الدخل المنخفض من عدم القدرة على شراء موارد مهمة. ومع ذلك، يشكك العديد من الاقتصاديين في فعاليتهم لعدة أسباب. مثلا، لا يكون لسقف السعر أي تأثير إذا كان سعر التوازن للسلعة أقل بكثير من السقف المفترض وضعه. مما يؤدي لوجود مرونة كبيرة في ارتفاع الأسعار.

سلبيات سقف الأسعار

يمكن لسقف السعر، في حين أنه مفيد لكثير من الأسباب، أن ينشأ من تطبيقه أيضا بعض السلبيات. على سبيل المثال، في السبعينيات الميلادية، عندما فرضت الحكومة الامريكية سقف سعر على أسعار البنزين، كان سعر الغاز منخفضًا نسبيًا. للاستفادة من تلك الأسعار المنخفضة، انتظر المستهلكون طوابير طويلة لشراء الغاز.

بالإضافة إلى إزعاج الاضطرار إلى قضاء الكثير من الوقت في الحصول على الغاز، فقد تسبب هذا في نقص في المعروض بسبب ان العادات الاستهلاكية للمواطنين تغيرت للأسوء. ويمكن القول إن الحكومة إذا ما سمحت ببساطة بزيادة الأسعار، فإن المستهلكين سيضطرون إلى الحفاظ على عادتهم المتوازنة في استهلاك الغاز بالتالي في شراءه, وقد لا يكون هناك نقص في ذلك. بمعنى آخر، سقف الأسعار قد يؤدي الى الاسراف في سلوكيات الاستهلاك للمواطنين.

أحد السلبيات الأخرى من تطبيق سقف السعر وهو متعلق بتجار التجزئة فقد يحاولون الالتفاف حول هذه اللوائح مع فرضهم لرسوم ما فوق سقف السعر. على سبيل المثال، قد تبيع شركة ما سلعة ما دون سقف السعر ولكنها قد تقيم رسومًا على المنتجات أو الخدمات ذات الصلة لرفع السعر إلى ما بعد السقف بشكل غير مباشر.

الآثار الاقتصادية لسقف الأسعار:

عندما يتم تحديد سقف السعر تحت سعر التوازن (السعر الذي تتساوى عنده الكمية المطلوبة مع الكمية المعروضة)، فإن ذلك يخلق وضعا حيث لا يمكن للسعر أن يرتفع إلى مستوى مقاصة السوق. وهذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الاقتصادية:

1- النقص:

إذا تم تحديد سقف السعر تحت سعر التوازن، فقد يكون هناك فائض في الطلب (الكمية المطلوبة تتجاوز الكمية المعروضة)، مما يؤدي إلى النقص. قد يجد المستهلكون صعوبة في الحصول على المنتج أو الخدمة بالسعر المحدد.

2- السوق السوداء:

قد يشجع النقص على تطوير الأسواق السوداء، حيث تباع السلع أو الخدمات بأسعار أعلى من الحد القانوني. وهذا يمكن أن يقوض الآثار المقصودة لسقف الأسعار ويؤدي إلى معاملات غير قانونية وغير منظمة.

3- انخفاض الجودة:

قد تستجيب الشركات التي تواجه سقفًا للأسعار من خلال تقليل جودة منتجاتها أو خدماتها. ومع عدم القدرة على زيادة الأسعار لتغطية تكاليف الإنتاج، قد تقوم الشركات بتقليص النفقات للحفاظ على الربحية.

4- انخفاض العرض:

على المدى الطويل، إذا وجد المنتجون أنه من غير المربح توفير السلع أو الخدمات بالسعر المحدد، فقد يخفضون الإنتاج أو يخرجون من السوق تمامًا. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم النقص.

5- التخصيص غير الفعال:

يمكن أن تؤدي الحدود القصوى للأسعار إلى تخصيص غير فعال للموارد. ومع عدم قدرة الأسعار على التكيف مع ظروف السوق، فقد لا تتدفق الموارد إلى حيث تحظى بأعلى قيمة من جانب المستهلكين، مما يؤدي إلى عدم الكفاءة في الإنتاج والاستهلاك.

وفي حين يتم تنفيذ الحدود القصوى للأسعار في كثير من الأحيان بهدف حماية المستهلكين، إلا أنها يمكن أن يكون لها عواقب غير مقصودة. ومن المهم النظر بعناية في التأثيرات المحتملة على ديناميكيات العرض والطلب، فضلاً عن الآثار الاقتصادية الأوسع، عند تنفيذ مثل هذه التدابير.

اقرأ أكثر عن مفهوم العميل وأنواع العملاء والفرق بين العميل / الزبون والمستهلك.

الفرق بين أسقف السعر وأرضيات “الحدود الدنى” من السعر

كل من السقوف والأرضيات السعرية هي احد أشكال ضبط الأسعار. في حين أن سقف السعر يحدد الحد الأقصى لسعر السلعة أو الخدمة، فإن السعر يشير إلى أدنى سعر يمكن بيع سلعة أو خدمة. يستند كل من هذه المفاهيم على فكرة حماية المستهلك أو السوق. ومع ذلك.

يمكن ربط سقوف السعر بالنقص في المعروض لسلعة ما. وبالتحديد، إذا استطاع عدد كبير من المستهلكين شراء سلعة ما، فقد يشترونها جميعًا، وقد تنقص الإمدادات. وعلى العكس، يمكن أن ترتبط اسقف الأسعار بالفائض في المعروض.

كيف يتسبب سقف السعر في نقص المعروض من البضاعة

لفهم كيف يتسبب سقف السعر في حدوث نقص في المعروض، تخيل أن منطقة ما قد دمرها إعصار. مع إعادة بناء الوحدات السكنية سيكون هناك طلب كبير على المواد الأولية للبناء، ولزيادة الأرباح، فإن الشركات تزيد من سعر تلك المواد. مما قد يؤدي الى احتجاج المواطنين على هذه الزيادة مما ينتج عن وضع الحكومة سقفًا لبيع تلك المواد الأولية للبناء. في المقابل، مع انخفاض الأسعار يصبح الموردون أقل رغبة في بيع المواد الأولية إلى المتاجر في المنطقة بسبب هبوط هامش ربحهم، وبالتالي يتباطئ إعادة اعمار المدينة.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك