مفاهيم

كمية الطلب الاقتصادية

إن كمية الطلب الاقتصادية ( “Economic Order Quantity “EOQ) هي كمية الطلب المثالية التي يجب على الشركة شراءها لتقليل تكاليف المخزون لأدنى حد، مثل تكاليف الاحتفاظ بالمخزون، وتكاليف العجز، وتكاليف الطلب. تفترض المعادلة أن تكاليف طلب الخدمة، وطلبيات المنتجات، وتكاليف حفظ المخزون ستظل ثابتة.

معادلة وحساب كمية الطلب الاقتصادية

معادلة كمية الطلب الاقتصادية هي: Q=2DS/H

حيث أن:

Q = وحدات كمية الطلب الاقتصادية

D = الطلب بالوحدات (بشكل سنوي عادةً)

S = تكلفة الطلب (لكل طلبية شراء)

H = تكاليف حفظ المخزون (لكل وحدة، لكل عام)

 

إن هدف معادلة كمية الطلب الاقتصادية هو تحديد عدد وحدات المنتجات المثالية التي يجب طلبها، وإذا تحقق ذلك، تستطيع الشركة تقليل تكاليف شراء المنتجات وتوصيلها وفرزها. يمكن تعديل معادلة وحدة الطلب الاقتصادية لتحديد مستويات الإنتاج المختلفة أو الفواصل الزمنية بين كل طلبية، كما تستخدم الشركات ذات سلاسل التوريد الكبيرة والتكاليف المتغيرة المرتفعة خوارزمية في برنامجها الحاسوبي لتحديد كمية الطلب الاقتصادية.

إن كمية الطلب الاقتصادية هي أداة تدفق نقدي مهمة، وقد تساعد الشركة على التحكم في مقدار النقدية المقيّد برصيد المخزون. وبالنسبة للعديد من الشركات، يعتبر المخزون أكبر أصولها، علاوة على الموارد البشرية، ويجب أن تحتفظ تلك الشركات بمخزون كافي لتلبية احتياجات العملاء. إذا ساعدت كمية الطلب الاقتصادية على تقليل مستوى المخزون، فيُمكن استخدام الوفورات النقدية الناتجة عن ذلك في بعض أغراض الأعمال الأخرى أو في الاستثمار.

تحدّد معادلة كمية الطلب الاقتصادية نقطة إعادة طلب المخزون في الشركة، وعندما ينخفض المخزون إلى مستوى معين، تُنبه معادلة كمية الطلب الاقتصادية المُطبقة على عمليات الأعمال إلى حاجة الشركة إلى طلب المزيد من وحدات المخزون. وبتحديد نقطة إعادة الطلب، تتجنب الشركة نفاد المخزون، وتستطيع الاستمرار في تلبية طلبات العميل. إذا نفد مخزون الشركة، ستتحمل تكلفة عجز المخزون، وهو الإيراد المفقود بسبب عدم امتلاك الشركة مخزون كافي لتلبية الطلب. قد يؤدي عجز المخزون أيضًا إلى فقدان العميل.

 

مثال على طريقة استخدام كمية الطلب الاقتصادية

تضع كمية الطلب الاقتصادية في اعتبارها توقيت إعادة الطلب، والتكلفة المتحملة لإرسال طلبية الشراء، وتكلفة تخزين البضائع. إذا كانت الشركة تطلب طلبيات صغيرة باستمرار للحفاظ على مستوى مخزون محدد، ستكون تكاليف الطلب مرتفعة، وستحتاج إلى مساحة تخزين إضافية.

على سبيل المثال، افترض أن متجر لبيع الملابس بالتجزئة يحتفظ بمخزون من بنطلونات الجينز الرجالية، ويبيع المتجر 1000 بنطلون جينز سنويًا، تتحمّل الشركة تكلفة 5 ريال سعودي سنويًا للاحتفاظ ببنطلون في المخزون، والتكلفة الثابتة لوضع الطلبية هي 2 ريال سعودي.

إن معادلة كمية الطلب الاقتصادية هي الجذر التربيعي لـ (2 × 1000 بنطلون × 2 ريال تكلفة الطلب) ÷ (5 ريال تكلفة الاحتفاظ بالمخزون) 28.3 بالتقريب. إن حجم الطلب المثالي لتقليل التكاليف وتلبية طلب العملاء أكبر بنسبة طفيفة من 28 بنطلون،

 

عيوب استخدام كمية الطلب الاقتصادية

تفترض معادلة كمية الطلب الاقتصادية أن طلب المستهلك ثابت، ويفترض الحساب كذلك أن كل من تكاليف الطلب وحفظ المخزون ستظل ثابتة، وتلك الحقيقة تجعل من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، أن تضع المعادلة في اعتبارها أحداث الأعمال، مثل التغير في طلب المستهلكين، والتغييرات الموسمية في تكاليف المخزون، وإيراد المبيعات المفقودة بسبب عجز المخزون، أو خصومات الشراء التي قد تحصل عليها الشركة عند شراء المخزون بكميات كبيرة.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/e/economicorderquantity.asp