الهيكل التنظيمي المركزي واللامركزي

الهيكل التنظيمي هو مخطط لإطار عمل الشركة وارشادات لإدارة عمليات الأعمال. يتولى أصحاب الأعمال الصغيرة عادةً مسئولية إنشاء الهيكل التنظيمي لشركاتهم، والتي عادةً ما تكون امتدادًا لشخصية المالك، ونمط إدارته وخصائصه.

يوجد نوعان من الهياكل التنظيمية في بيئة الأعمال، وهما: الهيكل المركزي والهيكل اللامركزي (Centralized Vs. Decentralized Organizational Structure). يقدم كل هيكل منهما مميزات وعيوب لأصحاب الأعمال. 

 

الفرق بين الإدارة الفردية و الفريق الإداري 

تعتمد الهياكل التنظيمية المركزية على فرد واحد في اتخاذ القرارات وتحديد اتجاه الشركة، وتستخدم الأعمال الصغيرة هذا الهيكل عادةً لأن المالك مسئول عن عمليات أعمال الشركة. 

من ناحية أخرى، الهياكل التنظيمية اللامركزية يوجد بها عدّة أفراد مسئولية عن اتخاذ قرارات الأعمال وإدارة العمل. تعتمد التنظيمات اللامركزية على بيئة العمل الجماعي في مستويات الشركة المختلفة، وقد يمتلك الأفراد العاملين في كل مستوى في الشركة بعض الاستقلالية في اتخاذ قرارات الأعمال. 

المميزات الهيكلية للتنظيمات المركزية 

قد تكون التنظيمات المركزية فعالة للغاية فيما يتعلق بقرارات العمل، وعادةً ما يطور أصحاب الأعمال مهمة الشركة ورؤيتها، ويضعون أهدافًا للمديرين والموظفين للعمل عليها عند تحقيق أهداف مهمة ورؤية الشركة.

 

استخدام الخبرة في التنظيمات اللامركزية

تستخدم التنظيمات اللامركزية الأفراد ذوي الخبرات والمعارف المتنوعة لإدارة العمليات التجارية المختلفة. يساعد فريق الإدارة واسع النطاق على التأكد من أن الشركة لديها مديرين أو إداريين على دراية بكيفية التعامل مع أنواع مختلفة من مواقف الأعمال. 

العيوب الهيكلية للتنظيمات المركزية

قد تعاني التنظيمات المركزية من الآثار السلبية لطبقات البيروقراطية المتعددة، وغالبًا ما تحتوي تلك الشركات على طبقات إدارية متعددة تمتد من المالك إلى عمليات الخطوط الأمامية. قد يحتاج أصحاب الأعمال المسؤولين عن اتخاذ كل قرار في الشركة إلى مزيد من الوقت لإنجاز هذه المهام، مما قد يؤدي إلى تباطؤ عمليات الأعمال. 

 

العيوب الهيكلية للتنظيمات اللامركزية

قد تعاني التنظيمات اللامركزية صعوبات بسبب وجود العديد من الأفراد الذين لديهم آراء مختلفة حول قرار عمل معين. وبالتالي، قد تواجه هذه الشركات صعوبات في محاولة التأكد من اتفاق جميع العاملين على رأي واحد عند اتخاذ القرارات.

اعتبارات إضافية متعلقة بالهيكل التنظيمي 

يجب على أصحاب الأعمال أن يدرسوا بعناية نوع الهيكل التنظيمي الذي سيتم استخدامه في شركتهم، إذ تستفيد المنظمات الصغيرة عادةً من الهياكل التنظيمية المركزية لأن أصحابها عادةً ما يبقون في صدارة عمليات الأعمال، بينما المنظمات الكبيرة تتطلب هيكلاً لا مركزيًا أكثر عادةً، لأن تلك الشركات تحتوي على أقسام ووحدات متعددة غالبًا. قد يحتاج أصحاب الأعمال إلى التفكير في تغيير الهيكل التنظيمي بناءً على نمو وتوسع عمليات الشركة. 

 

تصورات خاطئة عامة عن وقت التخطيط 

لا تتطلب الهياكل التنظيمية وقتًا طويلاً لتخطيطها عادةً، فالعديد من الشركات لديها هياكل تنظيمية تتطور على مدار حياة الشركة ببساطة. 

يحدد أصحاب الأعمال كيفية سير الأمور بناءً على طريقة إدارتهم لموظفيهم عادةً، وسيرى الموظفون الطريقة التي يتعامل بها صاحب العمل مع مواقف الأعمال المختلفة، ويعدلون نمط عملهم وفقًا لذلك ببساطة. سيخلق هذا هيكليًا تنظيميًا بشكل تلقائي، بدون أي تخطيط عميق مسبق. 

المصدر:

https://smallbusiness.chron.com/centralized-vs-decentralized-organizational-structure-2785.html

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن