المطرقة الذهبية

إن المطرقة الذهبية (Golden Hammer)هي قاعدة عامة يعتمد عليها الناس أكثر من اللازم لأداء العديد من الوظائف المختلفة.

إن المطرقة الذهبية في الاستثمار مثلاً هي اعتماد المتداول على أداة تحليل أو وجهة نظر معينة في اتخاذ جميع القرارات.

أما في مجال التسويق فغالبًا ما يفترض المسوقون أن الفئة العمرية 18-34 سنة هي “أهم فئة تسويقية على الإطلاق”، وأننا يجب أن نوجه المنتجات والخدمات إلى الأشخاص في تلك الفئة العمرية إذا أردنا تحقيق أفضل المبيعات أو أكبر العوائد أو أقصى شهرة. على الرغم من أن هذه الفئة السكانية كبيرة ومؤثرة بالفعل، لكن الافتراض القائل أن أفضل خطة تسويق هي تلك التي تركز على هذه الفئة يعتبر -مطرقة ذهبية – فهي ليست الطريقة الصحيحة المناسبة لكل شيء، وقد يكون لها عيوب كبيرة. ومع ذلك، تواصل العديد من الشركات الاعتماد على التسويق لهذه الفئة العمرية.

تحدث المطارق الذهبية أيضًا في عالم الأعمال، عندما تستخدم الشركة مجموعة سكانية أو تحليلية واحدة لاتخاذ قرارات استراتيجية. أو كما يقولون، عندما تمنح فريق إدارة الشركة مطرقة، فإن كل شيء من حولهم يبدو وكأنه مسمار.

يُعرف مبدأ المطرقة الذهبية أيضًا باسم قانون الأداة أو مطرقة ماسلو (Maslow’s Hammer). و ينطبق بشكل أساسي على التعليم والبحث والمجالات العلمية، إلا أنه يمكن أن يرتبط أيضًا بالاعتماد المفرط على استراتيجية عمل أو طريقة استثمار مجربة وحقيقية. قد يعكس استخدام المطرقة الذهبية انحيازًا نحو المألوف. قد تحقق المطرقة الذهبية نجاحًا بالفعل، ولكن إتباع أسلوب أقل تطرفًا قد يكون ملائمًا أكثر. 

لماذا تعتبر المطرقة الذهبية مهمة؟

في النجارة، قد تكون المطرقة هي الأداة المناسبة لكنها ليست الأداة الوحيدة، فبعض المهام تحتاج إلى أدوات مختلفة. المطرقة الذهبية هي الميل لاستخدام نفس الأداة مرارًا وتكرارًا، على الرغم من أنها قد لا تكون أفضل أداة لأداء المهمة. وفي مجال الأعمال التجارية، قد تبالغ الشركات في الاعتماد على بعض التحليلات أو استراتيجيات التسويق أو القواعد العامة بدلاً من الاعتماد على الأدوات الأفضل بالنسبة للمهمة المطلوبة. 

المصدر:

https://investinganswers.com/dictionary/g/golden-hammer

https://www.investopedia.com/terms/g/golden-hammer.asp

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن