الفارس الأصفر

إن الفارس الأصفر (Yellow Knight) هي شركة كانت تخطط لعملية استحواذ عدائي، لكنها تراجعت بعد ذلك واقترحت الاندماج مع الشركة المستهدفة كشركاء متساويين.

يُستخدَم تشبيه الفرسان ذوي الألوان المختلفة لتحديد طبيعة عملية الاستحواذ أو الاستحواذ المحتمل: أي العملية التي تقدم فيها الشركة عرضًا لتولي السيطرة أو الاستحواذ على شركة أخرى. إن الفرسان الصُفر هم من يبدأون بقوة، ويسعون لشراء شركة ضد رغبات إدارتها، ثم يغيرون رأيهم، ويتراجعون ويقترحون توحيد القوى في عملية اندماج بدلاً من ذلك.

يمثّل الفرسان الصفر تطبيقًا لمقولة “إذا لم تتمكن من هزيمتهم، انضم إليهم”. وقد يكون لديهم عدّة أسباب لتغيير رأيهم بشأن محاولة الاستحواذ، وفي كثير من الأحيان.. يدركون ببساطة أن الاستحواذ على الشركة المستهدفة سيكلفهم أكثر من المتوقع، أو أن الشركة لديها دفاعات ضد الاستحواذ أكثر مما اعتقدوا، وأنهم بحاجة إلى تغيير الاستراتيجية.

 

إن الرفض الصارم قد يترك المفترس الأصفر في وضع تفاوضي ضعيف، ويدفعه إلى استنتاج أن الاندماج الودي هو الخيار المعقول الوحيد المطروح للحصول على أصول الشركة المستهدفة. وينقلب الموقف 180 درجة، حيث ينتقل الفارس الأصفر من محاولة التنمر على الشركة المستهدفة إلى الخضوع والإذعان لاقتراح التعاون معًا كشركاء على قدم المساواة. 

لماذا تسمى هذه الأنواع من الشركات بالفرسان الصُفر؟ لأن اللون الأصفر مرتبط بالجبن والخداع عادةً.

 

أنواع أخرى من الفرسان

في عمليات الدمج والاستحواذ (M&A) ، يمكن وصف الشركة المشترية بأنها فارس ذي لون من أربعة ألوان مختلفة. وبخلاف الفرسان الأصفر، يوجد:

الفارس الأسود (Black Knight) 

يقدم الفرس الأسود عروض استحواذ غير مرحب بها وعدائية، ويصممون على موقفهم على عكس الفرسان الصفر. هذا النوع من الشركات المفترسة هي مصدر كوابيس لإدارة الشركة المستهدفة، لأنهم يتنمرون على الشركة للاستحواذ على السلطة فيها بالقوة، وعادة ما يكون لها أهداف تختلف عما يحاول الرؤساء الحاليون تحقيقه.

 

الفارس الأبيض (White Knight)

على عكس الفرس الأسود، فإن الفرس الأبيض هو القوات الصديقة المكلفة بإنقاذ الهدف من مشتر محتمل آخر ينوي استنزافه لتحقيق ربح سريع.

غالبًا ما يبحث مسؤولو الشركة عن فارس أبيض للحفاظ على أعمالها الأساسية أو للتفاوض على شروط استحواذ أفضل. قد تكون الشركات على استعداد للعب دور المنقذ، أو الفارس الأبيض، في مقابل بعض الحوافز (مثل دفع مبلغ إجمالي أقل للسيطرة على الشركة مقارنةً بما كان يمكن أن يدفعوه في ظل ظروف العروض التنافسية).

 

الفارس الرمادي (Grey Knight) 

الفرس الرمادي كما يوحي لونه، يمثل وضع وسط بين الفرس الأبيض والأسود. وعلى الرغم من أنها ليسوا مرغوبين كالفرس الأبيض إلا أنهم يعتبرون خيارًا أكثر جاذبية من الفرس الأسود. 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/y/yellowknight.asp

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن