فصل الأصول

يُقصَد بمصطلح الفصل (Segregation) فصل فرد أو مجموعة من الأفراد عن مجموعة أكبر، وقد يتلقى الفرد المنفصل أو المجموعة المنفصلة معاملة خاصة أحيانًا. على سبيل المثال، قد تقوم شركة وساطة بفصل طريقة التعامل مع الأموال الموجودة في أنواع معينة من الحسابات من أجل فصل رأس مالها العامل عن استثمارات العملاء.

أصبح الفصل قاعدة في صناعة الأوراق المالية، وتم ترسيخه مع ظهور قاعدة حماية المستهلك. تتطلب القواعد الأخرى من الشركات تقديم تقارير شهرية بشأن الفصل لأموال المستثمرين.

إن الهدف الرئيسي من فصل الأصول في شركة الوساطة هو منع استثمارات العملاء من الاختلاط بأصول الشركة بحيث إذا توقفت الشركة عن العمل يمكن إرجاع أصول العميل على الفور، كما أنه يمنع الشركات من استخدام محتويات حسابات العملاء لأغراضهم الخاصة.

إن إدارة الحسابات المنفصلة تضمن أن القرارات المتخذة قائمة على مستوى تحمل العميل للمخاطر واحتياجاته وأهدافه. وعندما يتم تجميع الصناديق الاستثمارية أو دمجها بدلاً من فصلها، كما هو الحال مع الصناديق المشتركة، يتخذ مدير المحفظة أو شركة الاستثمار قرارات الاستثمار. من ناحية أخرى، يتخذ المستثمر الفردي قراراته بنفسه فيما يخص حسابه لدى الوسيط.

ومع ذلك، يجب على شركة الوساطة أيضًا مراقبة سير الأمور للتأكد من أن الاستثمارات مناسبة لكل حساب، ويندرج ذلك تحت قاعدة تسمى اعرف عميلك. يتم فصل كل من هذه الحسابات الفردية كمجموعة عن رأس المال العامل للشركة واستثماراتها. 

 

أمثلة على الفصل

يتطلب الفصل المطبق على صناعة الأوراق المالية أن يتم الاحتفاظ بأصول العملاء واستثماراتهم من خلال وسيط أو مؤسسة مالية أخرى بشكل منفصل عن أصول الشركة.

يجوز لشركة الوساطة التي تحتفظ بأصول عملائها امتلاك أوراق مالية للتداول أو الاستثمار. يجب إبقاء كل نوع من هذه الأنواع من الأصول بشكل منفصل عن الآخر. ويجب أن يكون مسك الدفاتر منفصلًا أيضًا. يمكن أيضًا تطبيق الفصل على الأصول التي تحتاج إلى تتبع بشكل مستقل لأغراض محاسبية. 

يوجد أيضًا حسابات منفصلة ذات امتيازات ومتطلبات مختلفة عن تلك التي تمتلكها مجموعة أكبر عمومًا. على سبيل المثال، غالبًا ما يقوم مديرو المحافظ بإنشاء نماذج محفظة يتم تطبيقها على غالبية الأصول الخاضعة للإدارة. ومع ذلك، قد يتم تقديم حسابات منفصلة للمستثمرين ذوي المتطلبات مختلفة (مثل أهداف الاستثمار ودرجة تحمل المخاطر)، وتختلف تلك الحسابات عن حسابات المستثمرين الآخرين في المحفظة.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/s/segregation.asp

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن