الاستهلاك التفاخري

إن الاستهلاك التفاخري (Conspicuous Consumption) هو شراء السلع أو الخدمات بهدف واحد هو استعراض الثروة، ويعتبر وسيلة لإبراز مكانة الفرد الاجتماعية خاصة عندما تكون السلع والخدمات المعروضة على الملأ غالية الثمن. يرتبط هذا النوع من الاستهلاك عادةً بالأثرياء، ولكنه يمكن أن يظهر في أي طبقة اقتصادية أيضًا. 

يقول عالم الاقتصاد والاجتماع الأمريكي فيبلين (Veblen)، أن تلك المجموعة تمتلك نسبة كبيرة جدًا من الدخل القابل للصرف يمكنها إنفاقه على السلع والخدمات التي لا تعتبر ضرورية بصفة عامة. 

 

أمثلة على الاستهلاك التفاخري واختيار المنتج 

يظهر الاستهلاك التفاخري في شراء سلع مُصممة حصريًا للعب دور رموز الثروة، مثل العلامات التجارية الفاخرة التي يظهر شعارها على الملابس، والأدوات التقنية والألعاب والسيارات. 

على سبيل المثال، يوجد العديد من الهواتف الذكية عالية المستوى في السوق صادرة عن مُصنعين كبار، ورغم ذلك، تنتج الشركات هواتف ذكية مخصصة مُصنعة خصيصًا كمنتجات فاخرة.

يمكن قول الشيء نفسه عن السيارات الفائقة عالية الأداء ذات العدد المحدود مُصممة لسرعتها وشكلها الجذاب، رغم أن استخدامها العملي قليل جدًا وتنتج بكميات صغيرة، إلا أن تكلفتها تتجاوز مليون دولار. 

وقد تكون ملكية تلك السيارات مجرد تعبير عن الاستهلاك التفاخري، لأن نادرًا ما يمكن استخدام القدرات الكاملة لتلك السيارات، حتى من مالكها. 

 

يمكن الجدل بأن شراء تلك المنتجات يضمن للمشتري أنه سيمتلك أفضل جهاز متاح في السوق، ولكن النسخ الأقل ثمنًا بكثير من نفس الجهاز متاحة أيضًا في السوق، وبالتالي فإن الهدف الأساسي من شراء تلك المنتجات هو إثارة الجدل وحقيقة أن المالك بإمكانه تحمل ثمن هذه المشتريات الفخمة. 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/conspicuous-consumption.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن