العلاقات العامة التسويقية

إن العلاقات العامة التسويقية (Marketing public relations “MPR”) هي الدعاية والأنشطة الأخرى التي تبني صورة الشركة أو المنتج وتسهّل أهداف التسويق، وتتجه الكثير من الشركات إلى العلاقات العامة التسويقية (MPR) لدعم ترويج الشركة أو المنتج وبناء صورتها. إن MPR فعالة في بناء وعي ومعرفة بالعلامة التجارية لكل من المنتجات الجديدة والقائمة. إن MRP فعالة أيضًا من حيث التكلفة مقارنةً بالإعلانات، ولكن يجب تخطيطًا بشكل مشترك مع الإعلانات. 

تشمل أهداف التسويق التي يمكن أن تدعمها أنشطة العلاقات العامة كل من خلق الوعي، وإعطاء العملاء سببًا للشراء، وتسهيل الاتصالات، وتثقيف العملاء، وبناء الثقة وبناء العلاقات مع أصحاب المصلحة. لذلك العلاقات العامة التسويقية تضيف قيمة إلى برنامج التسويق المتكامل من عدّة نواحي.

 فيما يلي 5 فوائد للعلاقات العامة التسويقية: 

  • طريقة فعالة من حيث التكلفة لتحقيق هدف التسويق

إن نشاط العلاقات العامة يعني ضمان وجود نشاط إعلامي مصاحب له، وتكلفة الاستثمار فيه ضئيلة جدًا مقارنة بالإعلان أو الأنشطة التسويقية الأخرى. تُجرى أنشطة العلاقات العامة لجذب انتباه وسائل الإعلام وبالتالي فهي فعالة من حيث التكلفة. 

  • تحقق المصداقية 

بالنظر إلى أن العلاقات العامة ليست نشاطًا مدفوعًا، سينصب كلام الإعلام أو المؤثرين (في حالة مواقع التواصل الاجتماعي) أو المستهلكين أنفسهم على الحقائق الخاصة بالمنتجات أو الخدمات، وبالتالي سيبني مصداقية وثقة أكبر في المنتج أو الخدمات.  

  • طريقة مستهدفة جدًا لإجراء العلاقات العامة 

تتبع العلاقات العامة وظيفة الإدارة بينما تتبع MPR وظيفة التسويق، وبالتالي فإن أنشطة العلاقات العامة هذه تركز بشدة على تحقيق هدف التسويق، ويسهل هذا وضع استراتيجيات العلاقات العامة التي تركز على تحقيق هدف واحد. 

  •  تخترق الفوضى وتصل إلى الهدف 

مع توافر وجود العديد من مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الرقمية و منصات الوسائط التقليدية للحصول على المعلومات، يوجد فرصة كبيرة أن يفقد إعلانك انتباه الجمهور المستهدف وسط هذه الفوضى. تشكل أخبار العلاقات العامة محتوى مركّزًا وغنيًا بالمعلومات وموثوقًا للغاية يمكن للجمهور المستهدف التقاطها بسرعة.

  • تدعم برنامج التسويق 

إن MPR هي علاقات عامة ذات تركيز محدد جدًا، وبالتالي تدعم أدوات التواصل التسويقي الأخرى لنشر الرسالة التسويقية الأساسية، كما تكمل أنشطة التسويق الأخرى. على سبيل المثال، تساعد على خلق وعي بحدث بالتسويق ونتائجه ووعي بمزايا المنتج أو الخدمة وغيرها. 

 

تتعرض MPR إلى بعض التحديات أيضًا، ويجب أن تضعها في اعتبارك حتى تصبح جاهزًا ومستعدًا للتعامل مع أي أزمة في العملية. 

نقص التحكم في الإعلام: 

  • عدم ضمان الوقت والمساحة الإعلامية. 
  • عدم وجود أسلوب قياس فعالية موحد. 
  • العلاقات العامة مفهوم واسع جدًا ويتجاوز التسويق فقط، وبالتالي يجب تطبيقه مع التركيز بشدة على تحقيق هدف محدد. 

المصدر:

https://the-definition.com/term/marketing-public-relations-mpr

 

https://scoreindia.org/blog/marketing-public-relations/

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن