استراتيجية التدقيق

إن استراتيجية التدقيق (Audit Strategy) تعني مزيجًا من أسلوب التدقيق الذي سيتم استخدامه وإدارة الموارد وتخصيصها وطريقة إدارة عملية التدقيق أو المراجعة. 

على سبيل المثال، سيستخدم المدقق أسلوب تدقيق قائم على المخاطر، أو أسلوب من أعلى إلى أسفل لإجراء مهمة التدقيق.

تُحدد استراتيجية التدقيق بعد وضع هدف التدقيق عادةً، ولكنها توضع قبل خطة التدقيق التي يتم تنفيذها أو بالتزامن معها. تعد إدارة الإطار الزمني لمهمة التدقيق جزءًا من استراتيجية التدقيق أيضًا. 

إن استراتيجية التدقيق المناسبة قد تؤدي إلى تقليل المخاطر التي يتعرض لها المدقق والالتزام بالمواعيد النهائية واستخدام الموارد بكفاءة.

سيتعين على المدقق التأكد من أن مهمة التدقيق ستكتمل في الوقت الذي يطلبه العميل، وليس هذا وحسب، وإنما يتعين عليه كذلك التأكد من وجود وقت كافٍ لإجراء التدقيق بأعلى جودة ممكنة. 

هدف استراتيجية التدقيق والغرض منها:

  • تحديد نطاق العملية 
  • تحديد الإطار الزمني
  • إدارة وترتيب عملية التدقيق بشكل فعال وصحيح
  • تحديد أسلوب التدقيق السليم
  • توثيق منهجية التدقيق 

كيف تُحدد استراتيجية التدقيق؟ 

  • في استراتيجية التدقيق، يجب على المدقق تحديد خصائص المهمة وتحديد نطاق التدقيق. على سبيل المثال، تدقيق البيانات المالية للعميل بناءً على معايير التدقيق الدولية، وإعداد البيانات المالية للعميل بناءً على الممارسات المحاسبية المقبولة عمومًا (GAAP) أو المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFERS). 
  • يجب على المدقق أيضًا تحديد أهداف تقارير عملية التدقيق، بحيث يمكن من تحديد توقيت التدقيق وتحديد طبيعة الاتصالات التي ستتطلبها. على سبيل المثال، تقرير التدقيق مطلوب من قبل الشركة الأم ولن يتم نشره على الإنترنت. يضع المدقق بيان إخلاء مسؤولية في تقرير التدقيق في معظم الحالات. 
  • يجب على المدققين تحديد أو اكتشاف العوامل الرئيسية أو المجالات الرئيسية في عملية التدقيق، والتي تتطلب حكمًا مهنيًا عاليًا، لأن ذلك يعتبر جزء من استراتيجية التدقيق. إذا كانت هناك أي عوامل أو مجالات تتطلب حكم مهني، فيجب على التفكير فيما إذا كان يمتلك موارد كافية ذات كفاءة عالية للقيام بالمهمة أم لا. إذا لم يكن كذلك، يمكنه الانسحاب من المشاركة أو البحث عن موارد أخرى.
  • تقييم ما إذا كانت المعلومات التي يجمعها المدققون، ونتائج المراجعة ما قبل التحليلية الخاصة بهم متسقة مع بعضها أم لا. ويتم ذلك من خلال مقارنة معلومات المدقق التي جمعها عادةً من الجلوس مع الإدارة وفهم طبيعة العمل مع النتائج التي توصل لها فريق التدقيق بعد إجراء مراجعة ما قبل التحليلية للبيانات المالية التي حصل عليها من العملاء. إذا كانت النتيجة متسقة، ستكون نزاهة الإدارة لا بأس بها، ولكن في حالة اختلاف النتيجة، قد يتشكك المدققون أكثر في أي إجابة من الإدارة. 
  • إن أدلة التدقيق مهمة جدًا، ويجب على المدقق التفكير في احتمالات حصوله على أدلة التدقيق، وطبيعة تلك الأدلة، وأي قيود على ذلك. 

 

في الختام، يمكن القول أن استراتيجية التدقيق هي طريقة يستخدمها المدققون لفهم وتحديد نطاق التدقيق، وتوقيت عملية التدقيق، ووضع استراتيجية لتوجيهها، ووضع خطة تدقيق تضمن نجاح عملية التدقيق. إن خطة التدقيق واستراتيجية التدقيق مختلفان عن بعضهما.

 

المصدر:

https://www.wikiaccounting.com/what-is-audit-strategy/

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن