الذكاء التنافسي

إن الذكاء التنافسي (Competitive Intelligence)والذي يُسمى أحيانًا بـ “ذكاء الشركات”، يشير إلى القدرة على جمع وتحليل واستخدام المعلومات المُجمّعة حول المنافسين، والعملاء، وعوامل السوق الأخرى التي تساهم في منح ميزة تنافسية للشركات. إن الذكاء التنافسي مهم لأنه يساعد الشركات والأعمال التجارية على فهم بيئتهم التنافسية، والفرص والتحديات التي تقدمها. تحلل الشركات المعلومات لخلق ممارسات أعمال فعالة وكفء. 

إن الذكاء التنافسي، حسب تعريفه، يجمع المعلومات الفعالة المجمعة بكفاءة وبطريقة أخلاقية من المصادر العامة وغير العامة المتنوعة. في الظروف المثالية، تستغل الشركة الذكاء التنافسي بنجاح من خلال رسم صورة مفصلة بما يكفي للسوق، بحيث تتمكن من توقع التحديات والمشكلات قبل أن تنشأ والاستجابة لها في حال وقوعها. 

إن الذكاء التنافسي يفوق الحكمة القديمة البسيطة “اعرف عدوك”، فهي ممارسة عميقة تكشف فيها الشركات عن أدق تفاصيل خطط عمل المنافسين، بما في ذلك العملاء الذين يخدمونهم، والأسواق التي يعملون بها. يحلل الذكاء التنافسي كيف تؤدي مجموعة متنوعة من الأحداث إلى تخريب أعمال المنافسين أيضًا، كما يكشف أيضًا كيف يمكن أن يتأثر الموزعون وأصحاب المصلحة الآخرين، ويوضح كيف تستطيع التقنيات الجديدة إبطال كل فرضية موضوعة سريعًا.

إن الذكاء التنافسي يعني أشياء مختلفة للأشخاص والأقسام المختلفين في كل منظمة. على سبيل المثال، قد يرى ممثل المبيعات أن الذكاء التنافسي هو النصيحة التقنية حول أفضل طريقة للحصول على عقد مربح، أما الإدارة العليا فترى أن الذكاء التنافسي هو جمع الأفكار التسويقية المتفردة المستخدَمة في الحصول على حصة سوقية أمام منافس قوي. 

إن هدف الذكاء التنافسي بالنسبة لأي مجموعة هو المساعدة على اتخاذ قرارات مستنيرة أفضل، وتعزيز الأداء التنظيمي من خلال اكتشاف المخاطر والفرص قبل أن تصبح واضحة للعيان. بمعنى آخر، يهدف الذكاء التنافسي إلى حماية الشركات من أي مفاجآت من قِبَل القوى المنافسة لها. 

أنواع الذكاء التنافسي 

يمكن تجميع أنشطة الذكاء التنافسي إلى فئتين رئيسيتين: الفئة التكتيكية والفئة الاستراتيجية. إن الذكاء التكتيكي مداه أقصر، ويسعى إلى توفير بيانات حول مشكلات مثل الحصول على حصة سوقية أو زيادة الإيرادات، أما الذكاء الاستراتيجي فيركز على المشاكل طويلة المدى، مثل الفرص والمخاطر الرئيسية التي تواجه المنظمة. 

في كلتا الحالتين، يختلف الذكاء التنافسي عن التجسس الصناعي أو التجسس على الشركات، والذي يعتمد على الأساليب غير القانونية أو غير الأخلاقية لاكتساب ميزة تنافسية غير عادلة. 

 

اعتبارات خاصة 

تستطيع معظم الشركات إيجاد معلومات هامة عن منافسيها على الإنترنت، ولكن الذكاء التنافسي يتجاوز مجرد الحصول على المعلومات المتاحة بسهولة، فجزء صغير فقط من الذكاء التنافسي يتضمن البحث عن المعلومات على الإنترنت. 

تشمل دراسة الذكاء التنافسي التقليدية معلومات وتحاليل من مصادر متنوعة ومختلفة، وهذا يشمل الإعلام الإخباري، والمقابلات مع العملاء والمنافسين، وخبراء الصناعة، والبرامج التجارية والمؤتمرات، والسجلات الحكومية، والملفات المتاحة للعامة، ولكن مصادر المعلومات المتاحة للعامة هذه مجرد نقاط بدء وحسب. يتضمن الذكاء التنافسي أيضًا التحقيق واسع النطاق في أمر المساهمين في الشركة، والموزعين والموردين، وكذلك العملاء والمنافسين. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/competitive-intelligence.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن