المزايا التنافسية

المزايا التنافسية (Competitive Advantages) هي الشروط التي تسمح لشركة بإنتاج سلعة أو خدمة بقيمة متساوية للمنافسين ولكن بسعر أقل أو بطريقة تجعلها أكثر جاذبية. وتسمح هذه الشروط للكيان الإنتاجي بتوليد المزيد من المبيعات أو هوامش ربحية أعلى بالمقارنة مع المنافسين في السوق. وتنسب المزايا التنافسية إلى مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك هيكل التكاليف، والعلامات التجارية، وجودة عروض المنتجات، وشبكة التوزيع، والملكية الفكرية وخدمة العملاء.

وتؤدي المزايا التنافسية إلى زيادة قيمة الشركة لذاتها و لمساهميها بسبب بعض نقاط القوة أو الظروف المحيطة. وكلما كانت الميزة التنافسية أكثر استدامة، كان من الأصعب على المنافسين تحييد الميزة أو التفوق عليها. والنوعان الرئيسيان من المزايا التنافسية هما الميزة النسبية والميزة التفاضلية.

 

الميزة النسبية (Comparative Advantage):

وتنتج الميزة النسبية من قدرة الشركة على إنتاج سلعة أو خدمة بتكلفة أقل من منافسيها، مما يولد هوامش ربحية أكبر من المبيعات. من البديهي أن المستهلكين سوف يقومون باختيار المنتج الأرخص بين منتجين اثنين تماما. على سبيل المثال، سيشتري المستهلك السيارة الأقل سعرا بين وكيلين للسيارات يبيعون نفس السيارة لكن بأسعار مختلفة في نفس المنطقة. بالنسبة للبدائل الغير الكاملة، على سبيل المثال، بيبسي مقابل كوكاكولا، فإن الهوامش الربحية الأعلى للمنتجين تأتي من يحقق أقل تكلفة وهذا يمكن أن يحقق في نهاية المطاف عائدات أعلى.

ويمكن الاستفادة من الميزة النسبية من اقتصاديات الحجم الكبير والنظم الداخلية الفعالة والموقع الجغرافي. بعض المناطق تقدم تكلفة أقل من العمل أو انخفاض تكاليف الممتلكات. ولا يعني وجود الميزة النسبية على أفضلية المنتج أو الخدمة، إلا في حالة تقديم نفس المنتج أو نفس الخدمة لكن بسعر أقل.

 

المزايا التفاضلية (Differential Advantage):

يتم إنشاء ميزة تفاضلية عندما تختلف منتجات أو خدمات الشركة عن منافسيها وتعتبر متفوقة عن عرض المنافس. المزايا التفاضلية يمكن أن تكون بسبب استخدام التكنولوجيا المتقدمة، والمنتجات المحمية ببراءات الاختراع أو فاعلية العملية التشغيلية، تفوق الموظفين أو هوية العلامة التجارية القوية. على سبيل المثال، تشتهر شركة أبل بخلق منتجات مبتكرة، مثل (إيفون)، ودعم قيادتها في السوق بحملات تسويقية مدهشة لبناء علامة تجارية مميزة. وفي جانب آخر، يمكن لشركات الأدوية الكبرى تسويق الأدوية ذات العلامات التجارية بأسعار مرتفعة لأنها محمية بموجب براءات الاختراع ولا يمكن للأخرين انتاجها.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن