العمولة

إن العمولة (Commission)  هي رسم خدمة يقيّمه سمسار أو مستشار استثماري كمقابل لتقديم مشورة في مجال الاستثمار أو إدارة مشتريات أو مبيعات الأوراق المالية بالنيابة عن العميل.

يوجد فروق مهمة بين العمولات والأتعاب (fees)، على الأقل من حيث طريقة استخدام هاتين الكلمتين لوصف المستشارين المهنيين في صناعة الخدمات المالية، فالمستشار أو السمسار الذي يعمل بالعمولة يجني ربح عن طريق بيع منتجات الاستثمار، مثل صناديق الاستثمار المشترك أو المستحقات السنوية أو إجراء المعاملات باستخدام أموال العميل،

أما المستشار الذي يعمل مقابل أتعاب فيضع أجر ثابت مقابل إدارة أموال العميل. قد تكون الأتعاب إما مبلغ نقدي أو نسبة من “الأصول الخاضعة للإدارة” (AUM). إن عمليات البيع بين أفراد العائلة عادةً ما تكون هدايا في شكل أسهم، وبالتالي ليست قائمة على العمولة.

إن السماسرة الذين يقدمون خدمات كاملة يجنون نسبة كبيرة من أرباحهم من العمولات التي يحصّلونها من معاملات العملاء. تتفاوت المعاملات تفاوتًا كبيرة من شركة سمسرة إلى أخرى، وكل شركة سمسرة لديها جدول عمولات خاص بها يوضح الرسوم التي تفرضها مقابل الخدمات المتنوعة. يجب وضع تكلفة العملات في الاعتبار عند حساب أرباح وخسائر بيع سهم ما لحساب النتيجة النهائية بدقة.

يمكن فرض عمولات إذا تم تنفيذ الأمر أو إلغاءه أو تعديله أو حتى إذا انتهت صلاحيته، ولكن في أغلب الأحيان لا تُفرض عمولة إذا لم يتم تنفيذ الأمر السوقي الذي وضعه المستثمر، ولكن إذا تم إلغاء الأمر أو تعديله، فقد يجد المستثمر أن هناك رسوم إضافية أُضيفت على العمولة. إن “الأمر المحدد” (Limit order) الذي يُنفذ جزئيًا سيُفرض عليه رسوم عادة، وأحيانًا تكون رسوم موزعة أو تدريجية.

تكاليف العمولة

قد تقتطع العمولات نسبة كبير من عوائد المستثمر. افترض أن سوزان اشترت 100 سهم بسعر 10 ريال للسهم، وفرض عليها سمسارها عمولة 2.5% على هذه الصفقة، وبالتالي دفعت سارة 1000 ريال مقابل الأسهم + 25 ريال عمولة. بعد ستة أشهر، ارتفعت قيمة أسهمها بنسبة 10%، فباعتهم سوزان، وفرض عليها سمسارها عمولة 2% على عملية البيع أو 22 ريال. حققت سوزان 100 ريال ربح من الاستثمار، ولكنها دفعت عمولات 47 ريال على المعاملتين، وبالتالي كان ربحها 53 ريال فقط.

العمولات مقابل الأتعاب

يروّج المستشارون الماليون لأنفسهم عادةً باعتبارهم يعملون بأتعاب وليس بعمولة، فالمستشار الذي يعمل بأتعاب يفرض سعر ثابت على إدارة أموال العميل، بغض النظر عن نوع منتجات الاستثمار التي يشتريها العميل. هذا السعر الثابت إما سيكون مبلغ نقدي أو نسبة من “الأصول الخاضعة للإدارة”.

إن المستشار الذي يعمل بعمولة يحصل على دخله من بيع منتجات الاستثمار، مثل صناديق الاستثمار المشترك والمستحقات السنوية وإجراء المعاملات باستخدام أموال العميل، وبالتالي يحصل على أموال أكثر عند بيع المنتجات التي تحقق عمولة مرتفعة، مثل المستحقات السنوية أو التأمين العام على الحياة، ومن تحريك أموال العميل باستمرار.

إن المستشار المحترف عليه مسئولية مالية تتطلب عرض الاستثمارات التي تحقق مصلحة العميل بأفضل شكل، وهكذا قد يحاول المستشار الذي يعمل بعمولة توجيه العميل ناحية منتجات الاستثمار التي ينتج عنها عمولات سخية.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/commission.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن