مفاهيم

القيمة الدائمة للعميل

إن القيمة الدائمة للعميل (“Customer Lifetime Value “CLTV) هي القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية أو قيمة الأعمال المنسوبة إلى العميل أثناء فترة علاقته الكاملة مع الشركة.
إن القيمة الدائمة للعميل هي القيمة التي يساهم بها العميل في عملك التجاري على مدار عمره بأكمله، وهي مقياس مهم جدًا ويُستخدم أثناء اتخاذ قرارات مهمة بشأن المبيعات والتسويق وتطوير المنتج ودعم العميل.

إن تطبيق مقياس القيمة الدائمة للعميل يُمكّن مديري التسويق من تحديد القيمة المرتبطة بالعلاقة طويلة الأجل بالعميل بسهولة، ومن الصعب توقع كَم ستدوم كل علاقة طويلة الأجل، ولكن مديري التسويق بإمكانهم عمل تقدير جيد لفترة العلاقة، ووضع القيمة الدائمة للعميل كقيمة دورية.
تعتبر مقياس مفيد يستخدمه مديري التسويق، خاصة في أوقات اكتساب العميل، ومن الناحية النموذجية، يجب أن تكون القيمة الدائمة أكبر من تكلفة الحصول على العميل، ويُطلق البعض على هذا مصطلح “نقطة التعادل“.

إن المعادلة الأساسية لحساب القيمة الدائمة للعميل هي كالتالي:

(متوسط قيمة القيمة) × (عدد المبيعات المكررة) × (متوسط وقت الاحتفاظ بالعميل).

على سبيل المثال، لنقل أنك تدير نادي صحي يدفع فيه العملاء ألف ريال شهريًا، ومتوسط الوقت الذي يبقى فيه العميل في ناديك هو 3 سنوات، بالتالي ستكون القيمة الدائمة لكل عميل وفقًا للمعادلة أعلاه هي:
1000 ريال في الشهر × 12 شهر × 3 سنوات = 36000 ريال.

هذا معناه أن القيمة الدائمة لكل عميل هي 36000 ريال.
بعد أن نحسب القيمة الدائمة للعميل، سنعلم المبلغ الذي يمكن للشركة إنفاقه على الإعلانات المدفوعة، مثل إعلانات اليوتيوب، للحصول على عميل جديد.

 

المصدر:

https://economictimes.indiatimes.com/definition/customer-lifetime-value