مفاهيم

البضائع قيد التصنيع

إن البضائع قيد التصنيع (Goods-in-Process) هي حساب مخزون في الميزانية العمومية للشركة المُصنّعة، وهو خاص بالبضائع المكتملة جزئيًا التي مازالت في مرحلة من مراحل عملية التصنيع ولكنها غير جاهزة للبيع بعد.

تتطلب القواعد المحاسبية تقسيم تلك العملية، وتُلزم تلك الشركات بإبقاء حسابات منفصلة للبضاعة التي يخزنونها مع دخول كل مرحلة من مراحل الإنتاج.

إن البضاعة قيد التصنيع واحدة من تصنيفات مخزون التصنيع الثلاثة وهي تكون عادة في الوسط مابين: : المواد الخام والبضاعة تامة التصنيع. إن المخزون هو أصل حالي في ميزانية الشركة العمومية ويمثل إجمالي حالات الإنتاج الثلاثة.

تعتبر البضاعة قيد التصنيع في نهاية أي فترة هي رصيد الافتتاحية بالبضاعة قيد التصنيع، مضافًا إليها قيمة المواد الخام المنقولة، ومطروحًا منهم الرصيد الختامي للبضاعة المنتهية. يتضمن الحساب تكاليف العمالة المباشرة والمواد، وكذلك تخصيص نفقات التصنيع العامة.

بعد اكتمال إنتاج تلك البضائع، تُنقل إلى حساب مخزون البضاعة تامة الصنع، ولاحقًا يُسجل كتكلفة البضاعة المباعة (COGS).

مثال على البضاعة قيد التصنيع

مصنع (س) للانشاءات وتصنيع المعدات الزراعية تشتري المواد الخام بانتظام، والتي تتكوّن بشكل أساسي من منتجات الصلب، والحديد، والبلاستيك، والإلكترونيات.

تُنقل المواد الخام إلى حساب البضاعة قيد التصنيع بمجرد بدء العمل عليها، وتظل في ذلك الحساب حتى تُحوّل المواد إلى منتج مكتمل، وحينها تُنقل إلى حساب البضاعة تامة الصنع.

 

مزايا البضاعة قيد التصنيع

إن التغييرات في البضاعة قيد التصنيع تخبرنا بالكثير من المعلومات عن وضع الشركة، فالزيادة قد تشير إلى زيادة التصنيع لتلبية زيادة الطلب على منتجات الشركة، وهذا مؤشر جيد عادةَ بالنسبة للمساهمين، كما يُعتبر مؤشر جيد بالنسبة للاقتصاد ككل إذا كان منتشرًا في شركات عديدة.

يُنظر إلى الانخفاض كمؤشر سلبي بصفة عامة، فهو مؤشر على تباطؤ الإنتاج وبالتالي انخفاض الطلب.

يجب أن يسعى المستثمرون إلى تحديد كيف تقيس الشركة البضاعة قيد التصنيع وحسابات المخزون الأخرى. يستخدم المحاسبون أحيانًا استراتيجيات حساب مختلفة، وبالتالي قد يمكن مقارنة البضاعة قيد التصنيع في الشركات المختلفة دائمًا.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/g/goodsinprocess.asp