مفاهيم

الكائن الاقتصادي

إن الكائن الاقتصادي (Homo Economicus) هو نظرية يستخدمها بعض الاقتصاديين في وصف الإنسان العقلاني، يُصوّر الناس بهذه الطريقة في بعض النظريات الاقتصادية الكلاسيكية الجديدة، أي في صورة صانع قرار مثالي يتصرف بعقلانية تمامًا، ولديه قدرة ممتازة على الوصول إلى المعلومات، وأهدافًا متسقة تصب في مصلحته الشخصية.

إن الرجل الاقتصادي هو إنسان تخيّلي يتسم بقدرة لا نهائية على اتخاذ قرارات عقلانية، وقد اعتمدت نماذج اقتصادية تقليدية معينة على فرضية أن البشر عقلانيين، وسيحاولون تعظيم منفعتهم لتحقيق المكاسب النقدية وغير النقدية.

 

صفات الكائن الاقتصادي المميزة

إن أهم صفات الكائن الاقتصادي هو أنه يهتم بشكل أساسي بتعظيم الأرباح، والأهم من ذلك، أنه قادر دائمًا على اتخاذ القرارات التي تتيح له تحقيق أهدافه بأقصى كفاءة ممكنة. إذا كان مستهلكًا، فإن هدفه الأساسي هو تعظيم المنفعة، وإذا كان منتِجًا، فهدفه الأساسي هو الربح.

إضافةً إلى تعظيم الأرباح، يوجد العديد من الصفات المميزة الأخرى في الكائن الاقتصادي، وتشمل العقلانية، والقدرة الإدراكية غير المحدودة، والمعلومات المثالية، والمصلحة الذاتية، واتساق التفضيلات.

إن قدرة الكائن الاقتصادي على صنع القرارات عقلانية تمامًا، ولا تتأثر بأي انحيازات شخصية، كما أنه يمتلك قدرة إدراكية غير محدودة، ويمكنه معالجة أي قدر من المعلومات، بغض النظر عن كميتها أو جودتها أو تعقيدها. علاوة على ذلك، يستطيع الكائن الاقتصادي الوصول إلى جميع المعلومات المهمة المرتبطة بالقرارات التي يتخذها.

يمتلك الكائن الاقتصادي مصلحة ذاتية ضيقة الأفق، فلا يهتم إلا بمساعدة نفسه. وأخيرًا، تظل تفضيلات وأهداف الإنسان الاقتصادي ثابتة مع مرور الوقت.

 

الكائن الاقتصادي اليوم

إن الكائن الاقتصادي حجر زاوية في المنهج الاقتصادي الكلاسيكي الجديد، وخاصة في الاقتصاد الجزئي. تستند النظرية الكلاسيكية الجديدة في الاقتصاد الحديث على ثلاثة افتراضات: القرارات العقلانية، وتعظيم المنفعة، وتوجُّه المصلحة الذاتية.

تحقق الشركات ذلك من خلال زيادة عدد عمالها حتى الوصول إلى النقطة التي توازن فيها قيمة المُخرجات التكلفة الإضافية الناتجة عن تعيين عمال جدد. يحاول المستهلكون تعظيم المنفعة من خلال دفع مقابل السلع والخدمات حتى النقطة التي يتوازن فيها المبلغ الذي يدفعونه مع الرضا الناتج عن الحصول على وحدة إضافية.

 

مثال على الكائن الاقتصادي

إن أكثر أمثلة الإنسان الاقتصادي شيوعًا هو رجل الأعمال.

يسعى رجال الأعمال إلى تحقيق ربح من كل معاملة وقرار. كمثال، يمكنهم أتمتة العمليات بهدف تعظيم الإنتاجية، وبالمثل، ويمكنهم التخلص من الأجزاء ذات الأداء الضعيف في أعمالهم والتركيز على الأجزاء التي تحقق أرباح.

يطبّق الكائن الاقتصادي نفس العقلانية في معاملاته وفي جوانب حياته الأخرى، ولكن تفشل تلك النظرية في شرح المنطق وراء بعض القرارات التي تبدو غير عقلانية. كمثال، تنص العقلانية على أن رجل الأعمال العقلاني يجب أن يستخدم أرباح أعماله ليعيش حياة مقتصِدة إلى حدٍ كبير، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، فانتشار المنتجات الترفيهية والأعمال الخيرية يدحض تلك النظرية.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/h/homoeconomicus.asp