الأسهم الدورية

إن الأسهم الدورية (Cyclical Stock) هي أسهم يتأثر سعرها بالاقتصاد الكُلي أو بالتغييرات المنهجية في الاقتصاد ككل، وهي معروفة بأنها تتبع دورة الاقتصاد خلال فترات التوسع والذروة والانكماش والقاع، وتتضمن معظم الأسهم الدورية الشركات التي تبيع منتجات استهلاكية اختيارية يشتريها المستهلكون أثناء فترات الازدهار الاقتصادي، ولكن يقللون الانفاق عليها أثناء فترات الركود.

تتضمن الشركات التي تبيع أسهمًا دورية كل من: شركات تصنيع السيارات، والخطوط الجوية، وبائعي الأثاث، ومتاجر الملابس، والفنادق، والمطاعم.

رغم ذلك، هذه السلع الاختيارية هي أول شيء يتخلى عنه المستهلكين عندما ينخفض الأداء الاقتصادي في الاقتصاد ككل، وإذا كان الركود حادًا بما يكفي، قد تصبح الأسهم الدورية عديمة القيمة تمامًا، وقد يؤدي ذلك إلى إفلاس الشركات.

ترتفع الأسهم الدورية وتهبط مع الدورة الاقتصادية، إن قابلية التوقع الظاهرة في حركة أسعار الأسهم الدورية تدفع بعض المستثمرين إلى محاولة تحديد توقيت الحركات المختلفة في السوق، فيشترون الأسهم في مرحلة ركود دورة الأعمال ويبيعونها في مرحلة الصعود.

يجب على المستثمرين الحذر بشأن تحديد وزن الأسهم الدورية في محافظهم الاستثمارية في أي نقطة زمنية محددة، ولكن هذا ليس معناه أنهم يجب أن يتجنبوا تلك الأسهم تمامًا.

تُعتبر الأسهم الدورية أكثر تقلبًا من الأسهم غير الدورية أو الدفاعية التي تعتبر أكثر استقرارًا في فترات الضعف الاقتصادي، ولكنها تقدّم إمكانيات نمو أكبر لأنها تتفوق على أداء السوق عادةً أثناء فترات القوة الاقتصادية. إن المستثمرين الساعين إلى النمو طويل الأجل مع التحكم في التقلب يوازنون محافظهم الاستثمارية مع خليط من الأسهم الدورية والأسهم الدفاعية.

 

مثال على الأسهم الدورية

تُقسّم الأسهم الدورية عادةً إلى سلع مُعمّرة وسلع غير مُعمّرة وخدمات. إن شركات السلع المعمرة تدخل في مجال تصنيع أو توزيع السلع المادية التي عمرها المتوقع أكثر من ثلاث سنوات، وتشمل تلك الشركات شركات تصنيع سيارات مثل شركة فورد.

إن مقياس طلبات السلع المعمرة هو مؤشر على الأداء الاقتصادي، فعند ارتفاع طلبات السلع المعمرة في شهر معين، قد يكون هذا مؤشرًا على زيادة قوة النشاط الاقتصادي في الشهور التالية.

تنتج شركات السلع غير المعمرة أو توزع سلعًا استهلاكية عمرها المتوقع أقل من ثلاث سنوات، مثل شركات الملابس الرياضية مثل متاجر التجزئة وبيع الملابس.

إن الخدمات فئة منفصلة في الأسهم الدورية لأن الشركات لا تصنّع أو توزّع السلع المادية، وإنما تقدّم خدمات تسهل أنشطة السفر والترفيه وغيرها من الأنشطة الترفيهية على المستهلكين.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/cyclicalstock.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن