مفاهيم

الاقتصاد الجزئي

الاقتصاد الجزئي (Microeconomic) هو أحد العلوم الاجتماعية التي تدرس الآثار المترتبة على العمل البشري الفردي، وتحديدا حول كيفية تأثير تلك القرارات على استخدام وتوزيع الموارد المحدودة. يظهر الاقتصاد الجزئي أسباب اختلاف السلع عن قيمتها، وكيف يتخذ الأفراد قرارات أكثر كفاءة أو أكثر إنتاجية، وكيف ينسق الأفراد بشكل أفضل ويتعاونون مع بعضهم البعض.

الاقتصاد الجزئي هو دراسة الاتجاهات الاقتصادية، أو المرجح حدوثه عندما يتخذ الأفراد خيارات معينة أو عندما تتغير عوامل الإنتاج. وغالبا ما تنقسم الجهات الفاعلة الفردية إلى مجموعات فرعية للاقتصاد الجزئي، مثل المشترين والبائعين وأصحاب الأعمال. وتتفاعل هذه الجهات الفاعلة مع العرض والطلب على الموارد، باستخدام الأموال وأسعار الفائدة بوصفها آلية تسعير للتنسيق.

 

استخدامات الاقتصاد الجزئي

يمكن تطبيق الاقتصاد الجزئي بالمعنى الإيجابي أو المعياري. يصف الاقتصاد الجزئي الإيجابي السلوك الاقتصادي ويشرح ما يمكن توقعه إذا تغيرت ظروف معينة. على سبيل المثال، إذا رفعت الشركة المصنعة أسعار السيارات، فإن الاقتصاد الجزئي الإيجابي يقول إن المستهلكين سوف يميلون إلى الشراء أقل من ذي قبل. يساعد الاقتصاد الجزئي الإيجابي المستثمر على معرفة أن أسعار أسهم شركة أبل قد تنخفض إذا انخفض معدل شراء المستهلكين لأجهزة الآيفون.

يمكن تطبيق هذه التفسيرات والاستنتاجات والتنبؤات الخاصة بالاقتصاد الجزئي الإيجابي بشكل معياري أيضًا، واستغلالها في وصف ما يجب على الأفراد والشركات والحكومات فعله للتعامل مع أنماط الإنتاج والتبادل والاستهلاك الأكثر قيمة أو فائدة لدى المشاركين في السوق. هذا الامتداد لتداعيات الاقتصاد الجزئي مما هو كائن إلى ما يجب أن يكون، أو ما يجب على الناس فعله، يتطلب التطبيق الضمني لنوع من أنواع النظريات أو المبادئ الأخلاقية على الأقل، كما يتضمن شكلاً من أشكال النفعية عادةً.

المفاهيم الأساسية في الاقتصاد الجزئي

تتضمن دراسة الاقتصاد الجزئي عدّة مفاهيم أساسية، تشمل كمثال دون حصر:

الحوافز والسلوكيات (Incentives & behaviors): كيف يستجيب الناس، كأفراد أو في شركات، للمواقف التي يواجهونها.

نظرية المنفعة (Utility Theory): سيختار المستهلكون شراء أو استهلاك مزيج من السلع التي تعظّم سعادتهم أو “منفعتهم”، بموجب مقدار الدخل القابل للإنفاق المتاح لهم.

نظرية الإنتاج (Production Theory): تعني دراسة الإنتاج أو عملية تحويل المدخلات إلى مخرجات. يسعى المنتجون إلى اختيار مزيج من المدخلات والأساليب، والدمج بينهم لتخفيض التكلفة وتعظيم الأرباح.

نظرية السعر (Price Theory): تتفاعل نظرية المنفعة ونظرية الإنتاج معًا لإنتاج نظرية العرض والطلب التي تحدد الأسعار في السوق التنافسي. استنتج الاقتصاديون أن السعر الذي يطلبه المستهلكون هو نفس السعر الذي يضعه المنتجون في السوق الذي يتسم بالمنافسة النموذجية، وأن هذا يؤدي إلى تحقيق التوازن الاقتصادي.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/m/microeconomics.asp