مفاهيم

أيام مبيعات المخزون

إن أيام مبيعات المخزون (“Days Sales of Inventory “DSI) هو نسبة مالية توضح متوسط الوقت –بالأيام- الذي تستغرقه الشركة لتحويل المخزون إلى مبيعات، بما في ذلك السلع الجاري العمل عليها.

توضح النسبة سيولة المخزون، وتمثّل عدد الأيام التي سيدوم فيها مخزون الشركة الحالي.

المعادلة وحساب DSI

أيام مبيعات المخزون = متوسط المخزون / تكلفة البضاعة المباعة × 365 يوم

تُحسب أيام مبيعات المخزون بناءً على متوسط قيمة المخزون وتكلفة البضاعة المباعة في أثناء فترة زمنية معينة، أو بدايةً من تاريخ معيّن.

إن نسبة مبيعات المخزون القليلة مفضّلة، نظرًا لأن نسبة مبيعات المخزون توضح المدة التي ستتقيّد بها نقدية الشركة في مخزونها، فالرقم الأقل يشير إلى أن الشركة أكثر كفاءة، وتبيع مخزونها بانتظام، مما يعني أن معدل دوران مخزونها مرتفع، وبالتالي يزيد احتمال تحقيقها لأرباح أكبر. من ناحية أخرى، قيمة نسبة مبيعات المخزون الكبيرة تشير إلى أن الشركة ربما تعاني من المخزون البائد كبير الحجم، وربما تكون استثمرت مبالغ أكبر من اللازم في هذا المخزون. وربما تحتفظ الشركة كذلك بمستويات مخزون مرتفعة من أجل زيادة معدل تحقيق الطلبات، أو توقعًا لزيادة المبيعات في موسم الإجازات.

 

مثال على نسبة مبيعات المخزون

​تحتفظ شركات البيع بالتجزئة بمخزون تصل قيمته إلى 43.78 مليار ريال سعودي، ووصلت تكلفة البضائع المباعة إلى 373.4 مليار ريال في العام المالي 2018، وبينما أن قيمة المخزون موجودة ف الميزانية العمومية للشركة، إلا أن تكلفة البضاعة المباعة يمكن معرفتها من البيان المالي السنوي. يجب الانتباه إلى تضمين إجمالي مبالغ جميع فئات المخزون، ويتضمن هذا البضائع النهائية، والعمل الجاري، والمواد الخام، ومدفوعات التقدُم في العمل. ونظرًا لأن الشركة تعمل في مجال البيع بالتجزئة، لن تمتلك أي مواد خام أو عمل جاري أو مدفوعات تقدُم، وسيتكوّن مخزونها بأكمله من البضائع المنتهية. إذا استخدمنا 365 يوم كعدد أيام الحساب السنوي، سنجد أن DSI هو:

[43.78 / (373.4/365)] = 42.79 يوم

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/d/days-sales-inventory-dsi.asp