مفاهيم

استرداد القيمة

يشير استرداد القيمة (Reimbursement) إلى تعويض تدفعه المنظمة مقابل النفقات التي يدفعها الموظف أو العميل أو أي طرف آخر من جيبه الخاص. إن استرداد قيمة نفقات الأعمال وتكاليف التأمين والضرائب الزائدة أمثلة شائعة على ذلك، ولكن على عكس التعويض التقليدي، استرداد القيمة غير خاضع للضريبة.

يرتبط استرداد القيمة عادةً بنفقات الأعمال، وتضع العديد من الشركات سياسات تحدد متى سيعوضون موظفيهم على النفقات التي دفعوها. ترتبط تلك النفقات عادةً بالانتقالات، وقد تتضمن تكاليف خاصة بالفنادق والطعام والانتقالات البرية والرحلات الجوية (استرداد قيمة التنقلات).

قد تعوض الشركات الموظفين عن أنواع نفقات أخرى أيضًا، مثل استرداد قيمة رسوم التعليم في الكلية أو مواصلة التعليم.

أنواع استرداد القيمة

التأمين والضرائب

إضافةً إلى نفقات الأعمال، يُستخدَم استرداد القيمة أيضًا في صناعة التأمين، وعندما يواجه حاملي بواليص التأمين الصحي ظرف صحي عاجل، من غير المرجح أن يكون لديه وقت للتواصل مع المؤمِّن لتحديد مدى تغطية البوليصة للنفقات، وقد يضطر حامل البوليصة إلى دفع ثمن الأدوية والخدمات الطبية والنفقات الأخرى ذات الصلة من جيبه.

في كلتا الحالتين، يستطيع الطرف الذي دفع النفقات من جيبه طلب استرداد قيمة النفقات التي تغطيها بوليصة التأمين ودفعها من جيبه.

 

متطلبات التعويض أو استرداد القيمة

إن المنظمات، سواء كانت شركات تجارية أم شركات تأمين أم جهه حكومية، من مصلحتها ضمان أن التعويضات تُقدّم لأسباب حقيقية فقط. يستطيع الموظفون وحاملو بواليص التأمين ودافعو الضرائب تقديم طلب للحصول على نفقات لم يصرفوها أبدًا أو تضخيم قيمة تلك النفقة، لذلك يجب على المنظمة التي تقدّم التعويض وضع عمليات رقابة داخلية لكشف طلبات التعويض الزائفة.

إن أحد القطاعات الأخرى التي تعوّض فيها الشركة الآخرين عن نفقات زائدة هي قطاع الأعمال المصرفية. على سبيل المثال، إذا أصبح صاحب الحساب ضحية لسرقة الهوية أو اختراق البيانات، سيجري البنك تعويضًا لضمان أن الحساب تعرض للسرقة بالفعل قبل تعويض العميل عن أي أموال مسحوبة من حساب العميل الدائن أو المدين.

مثال على النفقات الخاضعة للتعويض

لنقل أنك ممثل مبيعات تزور مؤتمرات الصناعة لتحسين فهمك للتقنيات عالية المستوى في الصناعة، وحضور المؤتمرات التعليمية، وبناء علاقات مهنية، ونتيجة لتلك الرحلات الموافق عليها، تنفق من أموالك الخاصة حوالي 1500 ريال على غرفة الفندق، وألف ريال على انتقالاتك و 600 ريال على الطعام. بعد عودتك من رحلتك، ستقدم تقرير نفقات رسمي للشركة يحتوي على البنود الثلاثة، بمبلغ إجمالي نفقات تعويضية 3100 ريال. يظهر هذا المبلغ جنبًا إلى جنب مع راتبك التالي في حسابك المصرفي عبر الإيداع المباشر.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/r/reimbursement.asp