مفاهيم

نموذج تسعير الأصول الرأسمالية

يصف نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (“Capital Asset Pricing Model “CAPM) العلاقة بين المخاطر والعوائد المتوقع تحقيقها على الأصول،وخاصة الأسهم.

إن نموذج تسعير الأصول الرأسمالية يعد من أهم النظريات في عالم التمويل؛ لأنه يقوم على انعكاس العلاقة بين المخاطر والعائد في بيئة الأسواق الكفؤة ،وذلك من خلال توسيع المحافظ الاستثمارية الكفؤة في السوق بشكل عام وتحديد وتقييم الأوراق المالية بشكل خاص.

يسعر المستثمر الأداة المالية (الاسهم،السندات) بناءاً على العائد المتوقع منها والذي يكون فيه نسبة المخاطرة مساوية للصفر، بالإضافة إلى معرفة علاوة المخاطر المناسبة أو عن طريق استخدام (بيتا)

إن معامل بيتا الخاص بالاستثمار المُحتمَل هو مقياس لمقدار الخطر الذي سيضيفه الاستثمار إلى المحفظة الاستثمارية المشابهة للسوق،اذا كان معامل بيتا أكبر من (1) ستكون مخاطر السهم ضعف مخاطر السوق، بمعنى أن مخاطرته السوقية تكون مرتفعة. أما إذا كان معامل بيتا للسهم أقل من (1)، فإن مخاطر هذا السهم ستكون نصف مخاطر عائد السوق وبالتالي تعتبر المخاطرة السوقية لهذا السهم متدنية. وإذا فرضنا معامل بيتا لسهم معين يساوي (1 ) صحيح فإن هذا يعني أن التغير في عائد هذا السهم الناتج عن التغير في عائد السوق يكون مساوي تماما للتغير في عائد السوق على اعتبار أن معامل بيتا للسوق يساوي واحد صحيح.

 

معادلة نموذج تسعير الاصول الرأسمالية (CAPM):

CAPM = R = Rf + β (Rm – Rf)

معدل العائد المطلوب = R

معدل العائد الآمن = Rf

معامل بيتا = β

معدل العائد السوقي = Rm

مثال :

مستثمر يفكر في شراء أسهم قيمتها 100 ريال سعودي للسهم اليوم، مقابل تلقي توزيعات أرباح سنوية نسبتها 3%. نسبة بيتا السهم مقارنةً بالسوق هي 1.3، مما يعني أن مخاطره أعلى من محفظة السوق، وافترض كذلك أن المعدل الخالي من المخاطر هو 3%، ويتوقع هذا المستثمر أن ترتفع قيمة السوق بنسبة 8% سنويًا.

من ثمّ، العائد المتوقع على الأسهم وفقًا لمعادلة CAPM هو 9.5%:

9.5% = 3% + 1.3 × (8% – 3%)

 

يستخدم CAPM مبادئ “نظرية المحفظة الحديثة” (Modern Portfolio Theory) لتحديد ما إذا كانت الورقة المالية تلقت تقييمًا منصفًا أم لا، ويعتمد على افتراضات حول سلوك المستهلك، وتوزيعات المخاطر والعائد، وأساسيات السوق غير المتوافقة مع الواقع، ولكن المفاهيم الضمنية في CAPM والواجهة الكفء المرتبطة به يمكن أن تساعد المستثمرين على فهم العلاقة بين الخطر المتوقع والعائد، وتساعدهم كذلك على اتخاذ قرارات أفضل بشأن إضافة الأوراق المالية إلى المحفظة الاستثمارية.

https://www.investopedia.com/terms/c/capm.asp

نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM)