مفاهيم

طرق الإهلاك المُعجّل

تستخدم طرق الإهلاك المُعجّل (Accelerated Depreciation Methods) لأغراض المحاسبة أو حساب ضريبة الدخل، وتسمح بإهلاك نسبة نفقات أكبر في السنوات الأولى من العمر الإنتاجي للأصل. إن أساليب الإهلاك المُعجّل، مثل “طريقة الرصيد المتناقص المزدوج” (DDB)، تعني أنه سيكون هناك نفقات إهلاك أعلى في السنوات الأولى ونفقات أقل مع تقادم الأصل. يختلف هذا عن طريقة الإهلاك بالقسط الثابت التي توزع التكلفة بالتساوي على مدار العمر الإنتاجي للأصلي.

إن طُرق الإهلاك المُعجّل توفّق بين معدل إهلاك الأصل المعترف به وبين استخدامه الفعلي، وإن كان هذا غير ضروري من الناحية التقنية، فالتوافق يحدث تلقائيًا عادةً لأن الأصل يُستخدم بكثافة أكبر عندما يكون جديدًا وأكثر كفاءة وفعالية.

يحدث الإهلاك المُعجّل في بداية العمر الإنتاجي للأصل عادةً، والمنطق وراء هذا هو أنه يتوافق مع طريقة استخدام الأصل الفعلية، فمع تقادم الأصل، تقل كثافة استخدامه، ويزيد الاعتماد على الأصول الأحدث.

إن استخدام طريقة الإهلاك المُعجّل له تداعيات على التقارير المالية، لأن النفقات تكون أكبر في الفترات الأولى وأقل في الفترات الأخيرة، وقد تستخدم الشركات تلك الاستراتيجية لأغراض ضريبية، حيث ينتج عنها تأجيل الالتزامات الضريبية لأن الدخل يكون أقل في الفترات الأولى.

تستخدم الشركات العامة طريقة بديلة تبتعد عن أساليب الإهلاك المعجّل، لأنها تؤدي إلى تقليل صافي الدخل على المدى القريب.

أنواع طُرق الإهلاك المُعجّل

1- طريقة الرصيد المتناقص المزدوج

إن طريقة الرصيد المتناقص المزدوج (DDB) هي طريقة إهلاك مُعجّل، وتعتمد على أخذ معكوس العمر الإنتاجي للأصل ومضاعفته، وتطبيق المعدل الناتج على القاعدة القابلة للإهلاك، والتي تُسمى أيضًا بالقيمة الدفترية، على مدار باقي العمر المتوقع للأصل.

على سبيل المثال، الأصل الذي عمره الإنتاجي خمس سنوات سيكون معكوسه 1/5 أو 20%، ويُطبق ضعف المعدل (أو 40%) على القيمة الدفترية الحالية للأصل لحساب الإهلاك. ورغم أن المعدل يظل ثابتًا إلا أن قيمته بالريال تنخفض مع مرور الوقت لأن المعدل يُضرب كل فترة في قاعدة قابلة للإهلاك أقل من الفترة السابقة لها.

2- طريقة مجموع أرقام السنوات (SYD)

إن طريقة “مجموع أرقام السنوات” (sum-of-the-years’-digits) (SYD) تسمح بالإهلاك المعجل أيضًا. ففي البداية، نجمع جميع أرقام سنوات العمر الإنتاجي المتوقع من الأصل. كمثال، الأصل الذي عمره الإنتاجي خمس سنوات سيكون أساس مجموع أرقام سنواته هو 1 إلى 5، أو 1 + 2 + 3 + 4 + 5 = 15.

في عام الإهلاك الأول، سيتم إهلاك 5/15 من القاعدة القابلة للإهلاك، وفي العام الثاني سيتم إهلاك 4/15 من القاعدة القابلة للإهلاك، ويستمر هذا حتى العام الخامس وإهلاك 1/15 من القاعدة القابلة للإهلاك.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/a/accelerateddepreciation.asp