مفاهيم

قانون العرض والطلب

قانون العرض والطلب (The law of supply and demand) هو نظرية تفسر التفاعل بين العرض من المورد والطلب على هذا المورد. وتحدد النظرية تأثير توافر منتج معين والرغبة أو الطلب لهذا المنتج على سعره. عمومًا، انخفاض العرض وارتفاع الطلب يقود إلى زيادة الأسعار. وفي المقابل، كلما زاد العرض وانخفض الطلب، فإن السعر يميل إلى الانخفاض.

 

إن قانون العرض والطلب، وهو أحد أبسط القوانين الاقتصادية، يربط بين جميع المبادئ الاقتصادية تقريبًا. في الممارسة العملية، العرض والطلب يعملان ضد بعضهما البعض حتى يجد السوق سعر التوازن. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر عوامل متعددة على كل من العرض والطلب؛ مما يؤدي إلى زيادة أو نقصان بطرق مختلفة.

 

كيفية خلق العرض والطلب التوازن في السعر

سعر التوازن هو السعر الذي يمكن للمنتج أن يبيع فيه جميع الوحدات التي يريد إنتاجها، ويمكن للمشتري شراء جميع الوحدات التي يريدها. بافتراض قيام شركة بإطلاق منتج جديد بسعر باهظ الثمن ولكن عدد قليل فقط من المستهلكين يمكنهم شراءه، وتوقعت الشركة بيع المزيد من الوحدات لكن نظرًا لعدم وجود اهتمام يتوافق مع كمية السلع المنتجة؛ أصبح للشركة مخازن مكدسة من المنتج. ونظرًا لارتفاع العرض، في هذه الحالة يخفض سعر المنتج. وبعدها، عند وصول سعر المنتج للقوة الشرائية لفئة من العملاء أكبر من السابق، يزداد الطلب لكن مع تقلص العرض، ويؤدي ذلك لرفع الشركة السعر حتى تجد السعر المثالي أو سعر التوازن لتحقيق التوازن بين عرض منتجاتها وطلبات المستهلكين.