مفاهيم

المتأخرات

المتأخرات (Arrears) هي مصطلح مالي وقانوني يشير إلى حالة المدفوعات فيما يتعلق بتواريخ استحقاقها. تُستخدم كلمة متأخرات بشكل شائع لوصف عدم تلقي دفع التزام بحلول تاريخ الاستحقاق. لذلك، ينطبق مصطلح “متأخرات” على المدفوعات المتأخرة. إذا لم يتم سداد دفعة واحدة أو أكثر عن جدول المدفوعات المنتظم المنصوص عليه في العقد مثل مدفوعات الرهن العقاري أو الإيجار أو فواتير المرافق والهاتف، فإن الحساب متأخر. ويقال أيضا أن المدفوعات التي تتم في نهاية الفترة متأخرة، وفي هذه الحالة، يُتوقع أن يتم الدفع بعد تقديم الخدمة أو إكمالها وليس قبل ذلك.

 

يمكن استخدام مصطلح المتأخرات، أو التخلُفات في بعض الحالات، لوصف المدفوعات في قطاعات مختلفة ومتنوعة في الصناعات المالية والقانونية، بما في ذلك صناعة البنوك والائتمان، وعالم الاستثمار. توجد العديد من التطبيقات المختلفة للمصطلح اعتمادًا على الصناعة والسياق الذي يتم استخدامه فيه.

كما هو مذكور أعلاه، تشير المتأخرات بشكل عام إلى أي مبلغ متأخر بعد تاريخ استحقاق السداد لحسابات مثل القروض والرهون العقارية، أي ببساطة ما يعني أن دفعتك متأخرة. يمكن أن تكون الحسابات أيضًا متأخرة عن أشياء مثل مدفوعات السيارة، والمرافق، ودعم الأطفال؛ أي شيء له ميعاد استحقاق قمت بتفويته.

 

الدفع مقدمًا مقابل الدفع مؤخرًا

وفقًا لما اتفق عليه الطرفان في العقد، تُسدد الدفعات إما قبل أو بعد تقديم المنتج أو الخدمة. إن المدفوعات التي تُسدَد قبل تقديم الخدمة شائعة في الإيجارات، وفواتير الهاتف المدفوعة مسبقًا، ودفوعات أقساط التأمين، وفواتير خدمة الإنترنت، ويُطلق على هذا النوع من المدفوعات مصطلح “الدفع مقدمًا” (payment in advance)؛ أما عندما تصبح الفاتورة متأخرة –مثلًا بعد 30 يومًا من تاريخ استحقاق الدفع – يصبح الحساب ضمن المتأخرات، ويتلقى صاحب الحساب إخطارًا بالتأخير و/أو الغرامة.

هناك أيضًا حالات تستحق فيها الفواتير أو الالتزامات بعد تقديم الخدمة مثل فواتير المرافق، والضرائب العقارية، ورواتب الموظفين. تُعرف هذه المدفوعات باسم “الدفع مؤخرًا” (payment in arrears)، وتحدث في نهاية الفترة، ولا يتم تصنيفها على أنها متأخرة لكنها تدخل ضمن المتأخرات إذا لم يتم دفعها بحلول تاريخ استحقاقها.

 

أمثلة على المتأخرات

يمكن أيضًا تطبيق المتأخرات على الحالات في الصناعة المصرفية والائتمانية، وتعتبر المدفوعات السنوية (annuity payments) أحد الأمثلة على ذلك، فالمدفوعات السنوية مثل سداد القرض عبارة عن سلسلة من المبالغ المتساوية تُسدد على فترات زمنية متساوية.

إن وجود حسابك ضمن المتأخرات قد يكون له دلالة سلبية، ولكن هذا سيعتمد على طريقة استخدام المصطلح، فبعض القروض تفرض فوائد على المتأخرات، معنى هذا أن الفائدة تُستحق السداد في تاريخ استحقاق القرض.

تُطبق المتأخرات كذلك على التوزيعات المستحقة التي لم تُسدد إلى المساهمين الممتازين. نظرًا لأن الأسهم الممتازة تضمن توزيعات الأرباح بغض النظر عما إذا كانت الشركة تحقق ربحًا أم لا، ويقال أن توزيعات الأرباح متأخرة إذا فوتت الشركة دفع توزيعات متراكمة، ويجب الإفصاح عن التوزيعات المتأخرة في ملاحظات القائمة المالية، كما أن الشركة مقيدة من تقديم أي توزيعات أرباح إلى المساهمين العاديين حتى تقوم بتسوية حساب توزيعات الأرباح المستحقة.

 

أهم النقاط

  • المتأخرات مصطلح مالي وقانوني يصف عادة التزامًا لم يدفع بحلول تاريخ الاستحقاق.
  • قد لا يكون للدفع المتأخر دلالة سلبية، كما في الحالات التي يكون فيها الدفع متوقعًا بعد تقديم الخدمة أو إكمالها وليس قبل ذلك.
  • تسمى المدفوعات السنوية المتأخرات عندما تكون الدفعات مستحقة في نهاية الفترة.
  • تنطبق المتأخرات على توزيعات الأرباح المستحقة التي لم يتم دفعها للمساهمين الممتازين.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *