مفاهيم

اتفاقية مستوى الخدمة

اتفاقية مستوى الخدمة (Service-level agreement) (SLA) هي عقد بين مزود الخدمة وعملاءه يوثق الخدمات التي سيوفرها مزود الخدمة ويحدد معايير الخدمة التي يجب على مزود الخدمة الوفاء بها.

الالتزام بمستوى الخدمة (service-level commitment) (SLC) هو شكل أوسع وأشمل من اتفاقية مستوى الخدمة (SLA)، والفارق بينهما أن اتفاقية مستوى الخدمة ثنائية الاتجاه وتضم فريقين، بينما الالتزام بمستوى الخدمة هو التزام أحادي الاتجاه يحدد ما يلتزم به فريق لعملائه في أي وقت.

 

أهمية اتفاقيات مستوى الخدمة (SLAs)

يحتاج مقدمو الخدمات إلى اتفاقيات مستوى الخدمة لمساعدتهم في إدارة توقعات العملاء وتحديد مستويات الشدة والظروف التي لا يتحملون بموجبها مسؤولية حالات الأعطال أو الأداء. يمكن للعملاء أيضًا الاستفادة من اتفاقيات مستوى الخدمة؛ لأن العقد يصف خصائص أداء الخدمة – التي يمكن مقارنتها مع اتفاقيات مستوى الخدمة الخاصة بالموردين الآخرين – كما يحدد وسائل التعامل مع مشكلات الخدمة.

اتفاقية مستوى الخدمة عادة ما تكون واحدة من اثنتين من الاتفاقيات التأسيسية التي يبرمها مقدمو الخدمة مع عملائهم. ينشئ العديد من مقدمي الخدمات اتفاقية خدمة رئيسية لتحديد الشروط والأحكام العامة التي سيعملون فيها مع العملاء، وغالبًا ما يُشار إلى اتفاقية مستوى الخدمة (SLA) كمرجع في اتفاقية الخدمة الرئيسية لمقدم الخدمة. عند المقارنة بين عقدي الخدمة، فإن اتفاقية مستوى الخدمة تضيف قدرًا أكبر من التحديد فيما يتعلق بالخدمات المقدمة والمقاييس التي سيتم استخدامها لقياس أدائها.

عندما ظهرت الاستعانة بمصادر خارجية لتكنولوجيا المعلومات (IT outsourcing) في أواخر الثمانينيات، تطورت اتفاقيات مستوى الخدمة كآلية لتنظيم مثل هذه العلاقات. تحدد اتفاقيات مستوى الخدمة التوقعات بالنسبة لأداء مقدم الخدمة وفرضت عقوبات على عدم تحقيق الأهداف، وفي بعض الحالات، مكافآت لتجاوزها. نظرًا لأن مشروعات الاستعانة بمصادر خارجية (outsourcing) يتم تخصيصها بشكل متكرر لعميل معين، غالبًا ما تتم صياغة اتفاقيات مستوى الخدمة الخاصة بالاستعانة بمصادر خارجية لتحكم مشروعًا معينًا.

 

ما يوجد في اتفاقية مستوى الخدمة

بصفة عامة، تتضمن اتفاقية مستوى الخدمة عادةً بيانًا بالأهداف وقائمة بالخدمات التي يجب أن تغطيها الاتفاقية وتعريفًا بمسؤوليات مقدم الخدمة والعميل بموجب اتفاقية مستوى الخدمة.

العميل، على سبيل المثال، سيكون مسؤولاً عن توفير ممثل عنه للتعاون مع مزود الخدمة فيما يتعلق باتفاقية مستوى الخدمة. سيكون مقدم الخدمة مسؤولاً عن تلبية مستوى الخدمة كما هو محدد في اتفاقية مستوى الخدمة. يتم الحكم على أداء مقدم الخدمة وفقًا لمجموعة من المقاييس، ويعتبر زمن الاستجابة (Response Time) وزمن الحل (Resolution Time) من بين المقاييس الرئيسية المضمنة في اتفاقية مستوى الخدمة، نظرًا لأنها تتعلق بكيفية تعامل مقدم الخدمة مع أعطال الخدمة.

 

 

المصدر: searchitchannel.techtarget.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *