مفاهيم

إدارة الثروات الخاصة

إدارة الثروات الخاصة (Private Wealth Management) هي ممارسة استشارية استثمارية تتضمن التخطيط المالي، وإدارة المحافظ المالية، ومجموع الخدمات المالية الأخرى المخصصة للأفراد بخلاف الشركات أو الصناديق الائتمانية أو الصناديق الاستثمارية أو المستثمرين المؤسسيين الآخرين.

من وجهة نظر العميل، إدارة الثروات الخاصة هي ممارسة حل أو تحسين وضعه المالي، وتحقيق أهداف مالية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى بمساعدة مستشار مالي. ومن وجهة نظر المستشار المالي، فإن إدارة الثروات الخاصة هي ممارسة تقديم مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات المالية للعملاء حتى يتمكن هؤلاء العملاء من تحقيق أهداف مالية محددة.

 

قد لا يمتلك الأفراد ذوي الثروات الكبيرة وقتًا أو معلومات كافية لإدارة أموالهم الخاصة؛ لذا يبحثون عن مشورة مدراء الثروات المتخصصين في إدارة الشؤون المالية للأفراد الذين غالبًا ما يكونون من أصحاب الثروات العالية (high-net-worth individuals) (HNWI).  إن أصحاب الثروات العالية (HNWI) لديهم مواقف مالية فريدة تتطلب مزيدًا من العناية ودرجة أعلى من الإدارة النشطة، ويحتاجون نهجًا أكثر شمولية لإدارة الاستثمار الذي يوفره العديد من المستشارين الماليين. ويمكن أن يواجه أصحاب الثروات العالية مشكلات تتعلق بضرائب الدخل، والتخطيط العقاري، وإدارة الاستثمار وغيرها من القضايا القانونية التي تحتاج لانتباه وخبرة أكبر من مؤهلات مستشاري الاستثمار التقليديين.

 

أنواع مديري الثروات الخاصة

يُقدّم خدمات إدارة الثروات الخاصة كل من البنوك، وشركات السمسرة الكبيرة، والمستشارين الماليين المستقلين أو مدراء المحافظ المرخصين الذين يركزون على الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية ومكاتب العائلة.

إن العديد من شركات إدارة الثروات الخاصة عبارة عن مجموعات صغيرة داخل مؤسسات مالية أكبر تركز على توفير الخدمات الشخصية لعملائها، وهدفهم الأساسي هو إدارة وتنمية أصول عملائهم لتوفيرها لأجيالهم القادمة. وغالبًا ما تتمتع هذه المجموعات بمجموعة متنوعة من المستشارين والخبراء الضين يوفرون التوجيه عبر مجموعة واسعة من الاستثمارات بما في ذلك النقد، والدخل الثابت (Fixed-income)، والأسهم، والاستثمارات البديلة (Alternative investments)، كما يمكنهم إنشاء محفظة من الأصول التي تفي بقدرة تحمل المستثمرين للمخاطر مع توفير فرصة للنمو.

قد يرغب بعض الأشخاص ذوي الثروات العالية في فتح مكتب عائلة. ويوفر مكتب العائلة مجموعة واسعة من الخدمات المصممة لتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الثروات العالية، ومن إدارة الاستثمار إلى تقديم المشورة الخيرية تقدم مكاتب العائلة حلاً ماليًا كاملاً للأفراد ذوي الملاءة المالية العالية.

وهناك نوعان من مكاتب العائلة: مكتب العائلة الواحدة الذي يدعم فردًا أو عائلة ثرية، ومكتب العائلة المتعددة الأكثر شيوعًا الذي يدعم العديد من العائلات والأفراد. وتنتشر مكاتب العائلات المتعددة بشكل أكبر بسبب وفورات الحجم التي تسمح بتقاسم التكاليف بين العملاء.

 

عمل إدارة الثروات الخاصة

معظم شركات إدارة الثروات الخاصة قائمة على الرسوم (fee-based)، فهم يتقاضون من عملائهم نسبة من الأصول الخاضعة للإدارة. وقد يعتقد أصحاب الثروات العالية أن المستشارين الماليين الذين يعملون بطريقة قائمة على الرسوم لديهم تضارب في المصالح أقل من المستشارين التقليديين الذين يعملون بطريقة قائمة على العمولة.

ويمكن للمستشارين المفوضين دفع المستثمرين نحو الصناديق المشتركة ذات التحميل الأمامي والخلفي التي تفرض عمولات كبيرة دون تقديم أي أداء أفضل من الصناديق التي لا يتم تحميلها في الغالب.

سمح التقدم التكنولوجي للعديد من شركات الاستشارة المالية الكبيرة بتقديم الخدمات عبر الإنترنت بتكاليف مخفضة، وعلى الرغم من انجذاب العديد من المستثمرين إلى هذه الأنواع من الخدمات إلا أنه لا يزال العديد من أصحاب الثروات العالية يريدون نهجًا أكثر تخصيصًا لأموالهم حتى مع التكاليف الإضافية المرتبطة بها.

 

أهم النقاط

  • إدارة الثروات الخاصة مفيدة للأفراد ذوي الملاءة المالية العالية.
  • توفر مؤسسات متنوعة من البنوك الكبيرة وحتى مكاتب الأسرة الصغيرة خدمات إدارة الثروات الخاصة.
  • عادةً ما يتقاضى مديرو الثروات الخاصة رسومًا قليلة معتمدة على الأصول الخاضعة الإدارة.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

 

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *