مفاهيم

المشتق الاقتصادي

المشتق الاقتصادي (Economic Derivative) هو عقد مُتداول خارج البورصة (Over-the-counter) (OTC) حيث يعتمد العائد على القيمة المستقبلية للمؤشر الاقتصادي. وهو مشابه للمشتقات الأخرى في كونه مصمم لتوزيع المخاطر على الأطراف الراغبة في تحمل المخاطر بهدف الحصول على نسبة من العوائد، ولكن السمة الأساسية التي تميّز المشتق الاقتصادي هي أن الحدث المحفّز له مرتبط بمؤشر اقتصادي.

 

إن المشتقات الاقتصادية جذابة بسبب قدرتها على تخفيف بعض مخاطر السوق والمخاطر الأساسية الموجودة في أدوات الاستثمار العادية. وإصدار المؤشرات الاقتصادية له تأثير مباشر على قيم المحفظة، وعلى الرغم من أن توقيت هذه الإصدارات معروف جيدًا إلا أن تخفيف المخاطر في المحفظة على المدى القصير يتطلب العمل من خلال وكلاء الإصدارات مثل السندات أو الفوركس.

تشمل المؤشرات الاقتصادية المحتملة أشياء مثل معدل البطالة الوطني، وجداول الرواتب غير الزراعية (NFP) (Non-Farm Payrolls)، وأرقام الناتج المحلي الإجمالي (Gross Domestic Product) (GDP)، ومؤشر مدراء المشتريات لمعهد إدارة التوريدات (Institute of Supply Management) (ISM) ، وأرقام مبيعات التجزئة. وتأتي معظم المشتقات الاقتصادية في شكل خيارات ثنائية أو رقمية حيث تكون خيارات الدفع الوحيدة هي الدفع الكامل (نقدًا) أو لا شيء على الإطلاق (لا مال). وتوجد أنواع أخرى من العقود المتداولة حاليًا، وتشمل خيارات الفانيليا (capped vanilla options) والعقود الآجلة (forwards).

وتوفر المشتقات الاقتصادية طريقة مباشرة لحماية المحفظة من الآثار قصيرة المدى للإصدارات السلبية. وتوفر هذه الخصائص نفسها طريقة تُمكّن المتداولين من المضاربة على إصدارات البيانات الاقتصادية حتى إن لم تؤثر على محافظهم، فإذا أراد المضارب وضع الأموال على ما إذا كان مؤشر معين يرتفع أو ينخفض في الإصدارات الربع سنوية التالية فيمكنه ذلك.

ويمكن تداول المشتقات الاقتصادية في البورصة حيث توفر البورصة مواصفات المنتج. على سبيل المثال، المشتق الاقتصادي للرواتب غير الزراعية قد يكون مزاد شهري، ولو كان مدير صندوق الاستثمار يعتقد أن أرقام الرواتب غير الزراعية ستكون أعلى من التقدير المُجمع عليه، يمكن بناء خيار ثنائي يتداول على الرواتب غير الزراعية حيث يحصل على القيمة الاسمية لو كانت قيمة الرواتب غير الزراعية ضمن النطاق المحدد، وعند صدور بيانات الرواتب غير الزراعية الرسمية (تاريخ التنفيذ)، يوزع الخيار الرقمي الأرباح لو حقق ربح أو يصبح عديم القيمة لو لم يحقق ربح.

 

أهم النقاط

  • إن المشتق الاقتصادي هو عقد مُتداول خارج البورصة، وعوائده مبنية على القيمة المستقبلية لمؤشر اقتصادي.
  • تتضمن المؤشرات الاقتصادية أشياء مثل أرقام معدل البطالة القومي، والناتج المحلي الإجمالي، ومعهد إدارة التوريد، ومؤشر مدراء المشتريات، وأرقام مبيعات التجزئة.
  • إن المشتقات الاقتصادية جذابة بسبب قدرتها على تخفيف بعض المخاطر السوقية والمخاطر الأساسية الموجودة في أدوات الاستثمار العادية.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *