مفاهيم

الرقابة الكاشفة

الرقابة الكاشفة (Detective Control) هي مصطلح محاسبي يشير إلى نوع من الرقابة الداخلية تهدف إلى كشف المشكلات في عمليات الشركة. يمكن استخدام الرقابة الكاشفة لتحقيق أهداف مختلفة مثل مراقبة الجودة، ومنع الاحتيال، والامتثال القانوني. ومن الأمثلة على الرقابة الكاشفة العد أو الجرد الفعلي للمخزون، والذي يمكن استخدامه للكشف عن عدم تطابق المخزون الفعلي مع المخزون المُدوّن في السجلات المحاسبية.

ويمكن تطبيق الرقابة الداخلية في الشركات الصغيرة ببساطة عن طريق الإشراف الإداري لكن في الشركات الكبيرة غالباً ما يكون هناك حاجة إلى نظام أكثر تفصيلاً للمراجعات الداخلية، وغيرها من الإجراءات الوقائية الرسمية للرقابة بشكل كافٍ على عمليات الشركة.

والرقابة الكاشفة هي مجرد واحدة من أنواع كثيرة من الرقابات المحاسبية المصممة بجميع أنواعها لمساعدة الشركات على الامتثال للقواعد، واللوائح المحاسبية. والرقابة الوقائية هي نقيض للرقابة الكاشفة. فبينما تكشف الرقابة الكاشفة عن الخسائر بعد وقوعها، فالرقابة الوقائية مصممة لمنع حدوثها.

إن وجود أنواع رقابة داخلية ملائمة مهم بالنسبة للمستثمرين كضمان بأن الإفصاحات المالية، وغيرها من الإفصاحات دقيقة، ، ولا يتم الإحتيال فيها من قبل المدراء، والموظفين. وفي الولايات المتحدة، يفرض قانون ساربانس-أوكسلي (Sarbanes-Oxley) لعام 2002 م مجموعة متنوعة من المتطلبات القانونية على الشركات العامة؛ لضمان وجود ضوابط مناسبة للشركات. ويشترط القانون على موظفي الشركات التأكيد بأن لديهم أنظمة رقابة داخلية، وأنهم يقومون بتقييم فعالية الرقابة بانتظام،. كما يُلزم المراجعين الخاجيين بتقييم فعالية الرقابة الداخلية على التقارير المالية.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *