ريادة الأعمال

مؤشرات قياس الأداء (KPI)

مؤشرات قياس الأداء الرئيسية (KPI) هي مجموعة من المقاييس الكمية التي تستخدمها الشركة لقياس أدائها مع مرور الوقت. تُستخدم تلك القياسات لتحديد مدى تقدم الشركة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية والتشغيلية، وكذلك في مقارنة البيانات المالية للشركة وأداءها مع بيانات وأداء الأعمال التجارية الأخرى في نفس الصناعة.

فهم مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI)
يُطلق على KPI مصطلح “مؤشرات النجاح الرئيسية” (KSI) أيضًا، وتتفاوت بين الشركات والصناعات، حيث تعتمد على الأولويات ومعايير الأداء المهمة في كل شركة. على سبيل المثال، لو كان هدف شركة برمجيات هو تحقيق أسرع نمو في الصناعة، قد يكون مؤشر أداءها الرئيسي هو مقياس نمو الإيرادات عامًا بعد عام (YOY). أما في صناعة البيع بالتجزئة، فتُعتبر مبيعات نفس المتجر أحد المقاييس الرئيسية المستخدمة في قياس النمو.  وبإختصار (تقيس مؤشرات قياس الأداء الرئيسية (KPI) إنتاج الشركة وتقارنه بمجموعة من الأهداف والمستويات، وبإنتاج الشركات الأخرى)

أنواع مؤشرات قياس الأداء الرئيسية (KPI)
تركز مؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة بالبيانات المالية على الإيرادات وهوامش الربح عادةً، وأحد المقاييس الأساسية المعتمدة على الربح هي مقياس “صافي الربح“، والذي يُعرَف أيضًا بـ “صافي الدخل بعد الضريبة” (bottom line). يمثل هذا الرقم مبلغ الإيرادات الذي يبقى كربح، في فترة معينة، بعد خصم كل النفقات والضرائب ومدفوعات الفائدة عن نفس الفترة.
يُحسب صافي الربح كمبلغ بالريال، وبالتالي يجب تحويله إلى نسبة من الإيرادات، أو هامش صافي الربح، ليُستخدم في التحليل المقارن. على سبيل المثال، لو كان هامش صافي الربح القياسي الخاص بصناعة معينة هو 50 %، يجب على الشركة الجديدة في الصناعة أن تعمل على الوصول لهذا الرقم أو تجاوُزه لتتمكن من المنافسة. يقيس “هامش إجمالي الربح” الإيرادات بعد خصم النفقات المرتبطة ارتباطًا مباشرًا فقط بإنتاج البضائع، وهي أحد مؤشرات قياس الأداء الشائعة المبنية على الربح.

إن النسبة الحالية (أو نسبة السيولة الحالية / current ratio) هي KPI مالي يركز على السيولة، ويُحسب عبر قسمة أصول الشركة الحالية على ديونها الحالية. تمتلك الشركة الصحيحة ماليًا سيولة نقدية، أو ما يكافئها، بما يكفي وأكثر لتحقيق التزاماتها المالية لمدة 12 شهر. تستخدم الصناعات المختلفة مبالغ تمويل دين مختلفة، وبالتالي مقارنة النسبة الحالية في شركة مع النسبة الحالية في شركات أخرى في نفس الصناعة يُعَد وسيلة جيدة لتحديد هل التدفق النقدي في الشركة متوافق مع معايير الصناعة أم لا.

اعتبارات خاصة
لا يجب أن ترتبط KPIs بالبيانات المالية، حيث يعتمد نجاح العمل التجاري على ما هو أكثر من مستويات الأرباح والديون، فعلاقته بالعملاء والموظفين مهمة جدًا أيضًا.
تتضمن KPIs الشائعة غير المالية مقاييس حركة المرور (foot traffic)، ومعدل دوران الموظفين، وعدد العملاء المتكررين مقارنة بعدد العملاء الجدد، وقياسات الجودة المتنوعة. تتحدد المقاييس المحددة التي تستخدمها الشركة بناء على أهدافها الحالية، وقد تتغير مع مرور الوقت مع تطور العمل، ووضعه لمقاييس أداء جديدة.

أهم النقاط
• تقيس مؤشرات قياس الأداء الرئيسية (KPI) نجاح الشركة عبر مقارنة أداءها بمجموعة من الأهداف والمستويات أو بأقرانها في الصناعة.
• قد تكون KPI مالية، ويشمل هذا صافي الربح (أو صافي الدخل بعد الضريبة، أو هامش إجمالي الربح)، والإيرادات مطروحًا منها النفقات، أو النسبة الحالية (السيولة وتوافر النقدية).
• قد تكون KPI سردية أكثر، أي تقيس حركة المرور في المتجر، ومعدل بقاء الموظفين، والعملاء المتكررين، وجودة التجربة التي يخوضها العميل، وغيرها.

 

المصدر:

www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *