المحاسبة الإجتماعية

المحاسبة الإجتماعية (Social Accounting) هي مجموعة الأنشطة التي تختص بقياس وتحليل الأداء الاجتماعي لمنظمات الأعمال وتوصيل تلك المعلومات للفئات والطوائف المختصة؛ لغرض مساعدتهم في اتخاذ القرارات وتقيم الأداء الإجتماعي لتلك المنظمات.

 

أهداف المحاسبة الاجتماعية

  1. تحديد وقياس صافي المساهمة الاجتماعية للمنظمة، وهي لا تشتمل فقط على عناصر التكاليف والمنافع الخاصة والداخلية للمنظمة بل أيضًا عناصر التكاليف والمنافع الخارجية (الاجتماعية) والتي لها تأثير على فئات المجتمع.
  2. تقييم الأداء الاجتماعي للمنظمة، وذلك من خلال تحديد ما إذا كانت استراتجية المنظمة وأهدافها تتماشى مع الأولويات الاجتماعية من جهة ومع طموح المنظمة للأفراد بتحقيق نسبة معقولة من الأرباح من جهة أخرى.
  3. الإفصاح عن الأنشطة التي تقوم بها المنظمة والتي لها آثار اجتماعية، فمن أثر قرارات المنظمة على تعليم وصحة العاملين وعلى تلوث البيئة وعلى استهلاك الموارد تظهر ضرورة توفير البيانات الملائمة عن الأداء الإجتماعي للمنظمة ومدى مساهمتها في تحقيق الأهداف الاجتماعية ، وأيضًا ايصال هذه البيانات للأطراف المستفيدة الداخلية والخارجية على حدٍ سواء؛ من أجل ترشيد القرارات الخاصة والعامة المتعلقة بتوجيه الأنشطة الاجتماعية، وتحديد النطاق الأمثل لها سواءً من وجهة نظر المستخدم أو من وجهة نظر المجتمع.

 

مجالات المحاسبة الاجتماعية

هنالك ستة مجالات للأداء الاجتماعي كما جاء بها المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين، وهي:

  1. البيئة
  2. الموارد غير المتجددة
  3. الموارد البشرية
  4. الموردين
  5. العملاء
  6. المجتمع

 

الإفصاح المحاسبي

يتم الإفصاح المحاسبي عن الأداء الاجتماعي عبر أحد الأشكال التالية:

  1. الإفصاح الكافي: أي أن تشمل القوائم المالية والملاحظات والمعلومات الإضافية المرفقة كل المعلومات المتاحة المتعلقة بالمنظمة؛ لتجنيب تضليل الأطراف المهتمة بالمنظمة، ويعد الإفصاح الكافي من أهم المبادئ الرئيسية لإعداد القوائم المالية.
  2. الإفصاح الكامل: أي أن يشمل الإفصاح على كافة المعلومات المحاسبية المتوفرة ما يعني إظهار معلومات بكميات كبيرة؛ مما يؤدي إلى إغراق مستخدمي القوائم المالية بمعلومات قد لا يكون هناك حاجة لها.
  3. الإفصاح العادل: يتمثل بالإفصاح عن المعلومات بطريقة تضمن وصولها بنفس القدر دون التحيز إلى جهة معينة.

 

 

كتابة: أبرار الحربي

المصادر: كتاب اخلاقيات العمل الدكتور بلال خلف السكارنه

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن