مفاهيم

التغيرات المحاسبية وتصحيح الاخطاء.   

التغيرات المحاسبية وتصحيح الاخطاء (Accounting Changes And Error Correction) تعني الإرشادات الخاصة ، بعكس التغييرات المحاسبية والاخطاء في البيانات المالية. وتعتبر التغييرات المحاسبية وتصحيح الأخطاء عبارة عن تصريح صادر عن  مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB)  كونه بيان معايير المحاسبة المالية (SFAS). وهو يحدد القواعد الخاصة بتصحيح التغييرات في البيانات المالية وتطبيقها.

ويشمل ذلك متطلبات المحاسبة والإبلاغ عن تغيير في المبدأ المحاسبي ، أو التغير في التقدير المحاسبي ، أو التغيير في الكيان المبلِّغ ، أو تصحيح المعاملات.

 

التغييرات المحاسبية وتصحيح الخطأ مع مجلس المحاسبة

يتم إعداد التغييرات المحاسبية وتوجيه تصحيح الأخطاء من قبل الهيئتين الأساسيتين للمعايير المحاسبية وهما مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) والمجلس الدولي لمعايير المحاسبة (IASB). لديهما تفسيرات مختلفة لقواعد ومبادئ المحاسبة ولكنهما يعملان معاً لخلق بعض الاتحاد عند الإمكان.

معيار FASB’s  رقم 154 يتناول التعامل مع التغييرات المحاسبية وتصحيح الأخطاء ، في حين يقدم معيار المحاسبة الدولي 8 “المعايير المحاسبية والتغييرات في التقديرات والأخطاء المحاسبية” الصادرة عن مجلس المعايير المحاسبية الدولية (IASB) إرشادات مماثلة

 

التغييرات المحاسبية

 هناك ثلاثة أنواع من التغييرات المحاسبية.

الأول هو  تغيير في التقدير المحاسبي: والذي يتضمن التغيير في طريقة الإستهلاك  وهو تغيير محتمل ، مما يعني أنه قد تم ملاحظة تغير جوهري في التقديرات في البيانات المالية والتغيير يتم في المستقبل.

النوع الثاني من التغيير المحاسبي هو تغيير في مبدأ المحاسبة :مثل تغيير في وقت وكيفية التعرف على الإيرادات.،التغيير من أحد المبادئ المحاسبية المقبولة عموما (GAAP) . يمكن للشركات بشكل عام أن تختار بين مبدأين محاسبيين ، مثل طريقة تقييم مخزون الوارد أخيرا صادر أولا (LIFO) ، الوارد أولا صادر أولا (FIFO).

هذا  التغيير يتطلب إعادة صياغة البيانات المالية السابقة. يجب إعادة البيانات المالية السابقة ليتم حسابها كما لو تم استخدام المبدأ الجديد ، الوقت الوحيد الذي لا يسمح بإعادة بيان البيانات المالية هو بذل كل جهد ممكن ويعتبر مثل هذا الحساب غير عملي.

التغيير المحاسبي الثالث هو تغيير في الكيان المبلِّغ :  وهذا أيضا تغيير بأثر رجعي يتطلب إعادة صياغة البيانات المالية.

 

الأخطاء المحاسبية

أخطاء المحاسبة هي الأخطاء التي يتم إجراؤها. يمكن أن يشمل هذا الخطأ في تصنيف المصاريف ، وليس خفض قيمة الأصل أو مخزون الخطأ. الأخطاء هي بأثر رجعي ويجب أن تتضمن قوائم مالية معادة. تتطلب التصحيحات إجراء تعديل الفترة إلى حساب الأرباح المحتجزة لبداية السنة الحالية.

 

الكتابة:

مشاعل باطوق

 

المراجع:

investopedia.com

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *