مفاهيم

اتفاقية عدم الافصاح

اتفاقية عدم الافصاح (Non-Disclosure Agreement)

هي عقد قانوني بين طرفين او أكثر يشير الى علاقة سرية بينهما، ولابد من وجود العلاقة السرية لأن الطرفين يتبادلان المعلومات فيما بينها التي لا ينبغي أن تتوفر لأي أطراف أخرى، مثل المنافسين أو العامة كما يمكن أن يشار عليه كاتفاقية سرية.

غالباً ما تنشأ اتفاقات عدم الافصاح عندما تصبح الشركتين على وشك القيام بأعمال تجارية معا. فيتم تقييد الطرفين من الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بأي من العمليات التجارية للطرف الآخر التي وهي جزء لا يتجزأ من العمليات الخاصة للطرف الاخر. وقد تنشأ ايضا بين صاحب العمل والموظف، حيث قد يكون للموظف حق الوصول إلى معلومات حساسة عن الشركة، مما يلزم الموظف على توقيع اتفاقية عدم الافصاح. وهذا حافزا للموظف ان لن يفصح عن هذه المعلومات الحساسة لتجنب المحاكمات القانونية. في بعض الأحيان قد تنشأ بين مستثمر في الشركة أو المستثمرين، كما انها طريقة شائعة جداً لحماية الأسرار التجارية في الشركة. وقد تشمل هذه المعلومات خطط استراتيجية او مبيعات او قد يكون تصنيع وبرمجيات، فإذا تم اختراق اتفاقية عدم الافصاح من طرف واحد، قد تسعى المحكمة الى قيام إجراءات لمنع أي اختراق اضافي  لاتفاقية عدم الافصاح عن الطرف الآخر ويجوز مقاضاة الطرف الاخر عن الإفصاح بتعويضات مالية.

 

العناصر المشتركة لاتفاقية عدم الافصاح

العناصر الرئيسية الستة تعتبر أساسية لتشتمل على الأطراف في الاتفاقية، تعريف لماهية المعلومات السرية، تحديد عناصر المعلومات السرية، والتزامات الطرف المتلقي، والوقت المحدد للاتفاقية و الأحكام المعنية والمتنوعة.

 

كتبه: أ. أريج الحربي

المصدر: investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *