مفاهيم

اتفاقية عدم الإفصاح

اتفاقية عدم الإفصاح (Non-Disclosure Agreement) هي عقد قانوني بين طرفين أو أكثر يشير الى علاقة سرية بينهما، ولابد من وجود العلاقة السرية لأن الطرفين يتبادلان المعلومات فيما بينها التي لا ينبغي أن تتوفر لأي أطراف أخرى، مثل المنافسين أو العامة كما يمكن أن يشار عليه كاتفاقية سرية.

 

غالباً ما تنشأ اتفاقات عدم الإفصاح عندما تصبح الشركتين على وشك القيام بأعمال تجارية معًا، فيتم تقييد الطرفين من الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بأي من العمليات التجارية للطرف الآخر والتي تعد جزء لا يتجزأ من العمليات الخاصة للطرف الآخر. وقد تنشأ أيضًا بين صاحب العمل والموظف عندما يكون للموظف حق الوصول إلى معلومات حساسة عن الشركة ما يلزم الموظف على توقيع اتفاقية عدم الإفصاح؛ ليكون بذلك حافزًا للموظف على عدم الإفصاح حتى يتجنب المحاكمات القانونية. وفي بعض الأحيان قد تنشأ مع المستثمرين المحتملين للشركة.

الحفاظ على سرية الخطط

تعد اتفاقية عدم الإفصاح طريقة شائعة جداً لحماية الأسرار التجارية في الشركة.

وقد تتضمن المعلومات المحمية استراتيجية تسويق أو خطط مبيعات أو عملاء محتملين أو عملية تصنيع أو ملكية برمجيات.

 

إذا تم انتهاك اتفاقية عدم الإفشاء أو الإفصاح من قبل أحد الأطراف، يجوز للطرف الآخر أن يطلب إجراءً قضائيًا لمنع أي إفشاءات أخرى، ويجوز أن يقاضي الطرف المخالف بتعويضات مالية.

 

العناصر الرئيسية الستة لاتفاقية عدم الافصاح

  • أسماء أطراف الاتفاقية
  • تعريف لما يشكل معلومات سرية في هذه الحالة
  • أي استثناءات من السرية
  • بيان بالاستخدامات المناسبة للمعلومات المراد الكشف عنها
  • الفترات الزمنية المعنية
  • أحكام متنوعة

 

اتفاقية الإفصاح (Disclosure Agreement)
يُطلب بشكل متزايد من الأفراد التوقيع اتفاقية الإفصاح وهي على عكس اتفاقية عدم الإفصاح، فقد يطلب الطبيب من المريض التوقيع على اتفاقية مشاركة التفاصيل الطبية للمريض مع شركة تأمين مثلًا.

 

 

كتبه: أ. أريج الحربي

المصدر: investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *