مفاهيم

الشيك المصرفي

الشيك المصرفي (banker-cashier’s check) هو شيك مُصدَر من قبل مؤسسة مالية “مصرف” على أموالها الخاصة من حساب وسيط بتلك المؤسسة المالية. ثم يقوم ممثل “مدير عمليات” عن المؤسسة المالية بالتوقيع عليه وجعله مستحق الدفع لطرف ثالث. يدفع العميل الذي يطلب الشيك المصرفي القيمة الاسمية الكاملة للشيك بالاضافة لرسوم الاصدار للشيك. تضمن أموال الجهة المصدرة – وهي عادة مصرف- هذه الشيكات، والتي تشمل اسم المستفيد (الشخص او الكيان الذي يستحق الشيك – طرف ثالث) واسم العميل الذي يدفع كامل قيمة الشيك “الطرف الثاني”

يمكن للفرد استخدام الشيك المصرفي بدلاً من الشيك التقليدي لضمان توفر الأموال للدفع. يتم اصدار الشيك المصرفي بعد ما يقوم العميل بإيداع مبلغ الشيك في حساب المؤسسة المُصدرة “مصرف”. يضمن الشخص أو الكيان الذي تم منحه الشيك استلام الأموال عند صرف الشيك من قبل المصرف.

ماهو الفرق بين الشيكات المصرفية و الشيكات التقليدية؟

المصرف لا يضمن الشيكات التقليدية في حال لم يكن لدى الكيان الذي يكتب الشيك أموال كافية في حسابه لتغطية المبلغ المستحق، وفي هذه الحالة يمتنع المصرف عن صرف الشيك للعميل. ونتيجة لذلك، لا يتلقى المستفيد أي أموال من الشيكات بدون رصيد. هنا تكمن الميزة الرئيسية للشيك المصرفي المضمون الصرف عن الشيك التقليدي.

ماهو الفرق بين الشيك المصرفي والشيك المعتمد؟

الفرق الجوهري هو أن المبلغ المستحق في الشيك المصرفي يتم خصمه من حساب وسيط داخل البنك بينما في الشيك المعتمد يتم خصمه مباشرة من حساب العميل. علما بأن الشيك المصرفي والشيك المعتمد مضمونان للصرف من قبل المصرف او المؤسسة المالية.

تعليق واحد

أضف تعلقيك

  1. Abdullatif Abdallah Baraka

    شكراً علي هذه التوضيحات ، لكن عندي سؤال هل يمكن تظهير الشيك المصرفي والصرف للشخص اخر

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *