حساب الضمان البنكي

إن حساب الضمان البنكي (Escrow account) هو حساب يتم فيه الاحتفاظ بالأموال أثناء قيام طرفان أو أكثر بإتمام المعاملة التجارية، هذا معناه أن طرفًا ثالثًا موثوقًا به سيؤمن الأموال في حساب ائتماني، ويصرف الأموال للتاجر بعد وفائه باتفاقية الضمان، ولكن إذا فشل التاجر في الوفاء بالتزامه، يتم إعادة الأموال إلى المشتري.

قد تشمل حسابات الضمان البنكي رسوم ضمان يديرها الوكلاء الذين يحتفظون بالأموال أو الأصول حتى تلقي التعليمات المناسبة، أو حتى الوفاء بالالتزامات التعاقدية المحددة مسبقًا. يمكن الاحتفاظ بالأموال والأوراق المالية والاعتمادات المالية والأصول الأخرى في حساب الضمان البنكي. أحد العمليات المشابهة لحساب الضمان هي خطاب الاعتماد المستندي الممول بالكامل، والذي يُقترَح عادةً كبديل لشيك معتمد أو شيك مصرفي.

إن حساب الضمان هو مفهوم قانوني يصف أداة مالية، وهي عملية تستخدم أيضًا عندما يكون طرفان يعملان على إتمام معاملة تجارية ما، وهناك عدم يقين بشأن ما إذا كان هذا الطرف أو ذاك قادرًا على الوفاء بالتزاماته. تشمل السياقات التي تستخدم الضمان المعاملات عبر الإنترنت، والخدمات المصرفية، والملكية الفكرية، والعقارات، وعمليات الدمج والاستحواذ، والقانون، وغيرها الكثير.

على سبيل المثال، فكر في شركة تبيع سلعًا على المستوى الدولي. تحتاج تلك الشركة ضمانًا بأنها ستتلقى ثمن السلع عندما تصل البضائع إلى وجهتها، بينما المشتري على استعداد لدفع ثمن البضائع فقط إذا وصلت في حالة جيدة. يستطيع المشتري في تلك الحالة وضع الأموال في حساب الضمان مع وكيل مع تعليمات بصرفها للبائع بمجرد وصول البضائع في حالة مناسبة. بهذا الشكل يصبح كلا الطرفين آمنين، ويمكن المضي قدمًا لإتمام المعاملة.

حساب الضمان البنكي والعقارات

يمكن تطبيق حسابات الضمان على صفقات العقارات، فوضع أموال في حساب الضمان يسمح للمشتري بأداء إجراءات العناية الواجبة بخصوص عملية الاستحواذ المحتملة مثلاً، كما أن حسابات الضمان تطمئن البائع على أن المشتري يمكنه إتمام عملية الشراء بالفعل. على سبيل المثال، يمكن استخدام حساب الضمان في بيع منزل، فيوافق البائع والمشتري على استخدام حساب الضمان إذا كان هناك شروط مرتبطة بالبيع، مثل اجتياز المنزل لعملية التفتيش بنجاح.

في تلك الحالة، يودع مشتري العقار المبلغ المدفوع مقابل المنزل في حساب ضمان مملوك لطرف ثالث، ويستطيع البائع الاستمرار في إجراءات التفتيش مطمئنًا إلى وجود الأموال، وأن المشتري قادر على السداد بالفعل. يُحوَّل المبلغ الموجود في حساب الضمان إلى البائع بعد تلبية جميع شروط البيع.

حساب الضمان وسوق الأسهم

تصدُر الأسهم في حساب ضمان عادةً، وفي تلك الحالة، يمتلك حامل السهم حقوقًا محدودة فيما يتعلق بالتخلص من السهم، رغم أنه المالك الحقيقي للأسهم. على سبيل المثال، المديرين التنفيذيين الذين يتلقون أسهم كعلاوة إضافية، يجب أن ينتظروا مرور انتهاء الضمان عادةً قبل التمكُن من بيع الأسهم. إن علاوات الأسهم هي تكتيك تستخدمه الشركات لإبقاء المديرين التنفيذيين الكبار في الشركة.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/e/escrow.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن