ما هي الشركة التابعة (الفرعية) وأنواعها وأهميتها

الشركة الأم والشركات التابعة يمكن أن تختلف اعتمادًا على الأطر القانونية والتنظيمية للبلدان المختلفة. يخضع إنشاء وتشغيل الشركات التابعة للقوانين واللوائح المحلية ، وتخضع لفرق إدارة ومجالس إدارة منفصلة ، على الرغم من سيطرة الشركة الأم في نهاية المطاف.

تعريف الشركات التابعة:

الشركة التابعة  (subsidiary) هي شركات مُسيطر عليها من قبل شركة أخرى بأسهم تصويت أكثر من 50٪، وعادة ما يشار إليها باسم الشركة الأم أو الشركة القابضة. الشركة التابعة مملوكة جزئيا أو كليا للشركة الأم التي تملك حصة مسيطرة في الشركة التابعة.

في حالة امتلاك الشركة الأم لشركة تابعة أجنبية، يجب على الشركة التابعة اتباع قوانين الدولة التي تم تأسيسها وتشغيلها فيه، وتقوم الشركة الأم بعمل قوائم مالية المجمعة مع كل الشركات التابعة.

تمتلك الشركة الأم غالبية أسهم التصويت للشركة التابعة ، مما يمنحها القدرة على التحكم في عمليات الشركة التابعة والقرارات الإستراتيجية. الشركات التابعة هي كيانات قانونية منفصلة عن الشركات الأم ، مما يعني أن لديهم مسؤوليات إدارية ومالية وقانونية خاصة بهم.

اقرأ أيضًا: ما هي الشركات الشقيقة؟

أسباب تأسيس الشركات التابعة:

يمكن تأسيس الشركات التابعة لأسباب مختلفة ، مثل التوسع في أسواق جديدة ، أو تنويع الأنشطة التجارية ، أو فصل عمليات تجارية معينة. غالبًا ما يعملون في مواقع جغرافية أو صناعات مختلفة ، مما يسمح للشركة الأم بالتواجد في أسواق أو قطاعات متعددة.

أنواع الشركات التابعة:

فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من الشركات التابعة:

1- شركة تابعة مملوكة بالكامل:

الشركة التابعة المملوكة بالكامل هي شركة تمتلك فيها الشركة الأم 100٪ من أسهم الشركة التابعة. تمتلك الشركة الأم سيطرة كاملة على عمليات الشركة التابعة ويمكنها دمج بياناتها المالية مع البيانات المالية للشركة الأم.

2- شركة تابعة مملوكة للأغلبية:

في شركة تابعة مملوكة للأغلبية ، تمتلك الشركة الأم أكثر من 50٪ ولكن أقل من 100٪ من أسهم الشركة التابعة. تمتلك الشركة الأم حصة مسيطرة ويمكن أن تمارس تأثيرًا كبيرًا على عمليات الشركة التابعة واتخاذ القرار.

3- مشروع مشترك:

المشروع المشترك هو شركة تابعة تم تشكيلها من خلال شراكة بين شركتين أو أكثر. تساهم كل شركة في رأس المال والموارد والخبرات في المشروع المشترك ، وتتقاسم الملكية والسيطرة والأرباح وفقًا لشروط اتفاقية المشروع المشترك.

4- شركة فرعية إستراتيجية:

تم إنشاء شركة تابعة إستراتيجية للتركيز على مجال أو وظيفة معينة من أعمال الشركة الأم. قد ينطوي على إنشاء شركة تابعة للتعامل مع البحث والتطوير ، والمبيعات والتسويق ، والتصنيع ، أو غيرها من العمليات المتخصصة.

5- شركة تابعة دولية:

تم تأسيس شركة تابعة دولية في بلد أجنبي لإجراء عمليات تجارية في هذا السوق المحدد. يسمح للشركة الأم بالتوسع عالميًا ، والتكيف مع ديناميكيات السوق المحلية ، والامتثال للوائح المحلية ، والاستفادة من المزايا أو الحوافز الضريبية في تلك الولاية القضائية.

6- شركة تابعة مالية:

يتم إنشاء شركة تابعة مالية من قبل شركة أم تعمل بشكل أساسي في الخدمات المالية ، مثل الخدمات المصرفية أو التأمين أو إدارة الاستثمار. تتخصص هذه الشركات التابعة في تقديم المنتجات والخدمات المالية ، مثل القروض أو بوالص التأمين أو خيارات الاستثمار.

الشركات التابعة والشركات المندمجة

هناك إختلاف بين عمليه الاستحواذ التي تقوم بها الشركات الأم للحصول على شركات تابعة و عملية الإندماج التي تحدث بين الشركات. فعلى سبيل المثال في السوق السعودي قامت شركة “المراعي” الزراعية بالاستحواذ على شركة “لوزين” الخاصة بالمعجنات مقابل أسهم في الشركة الأم.

وأما في عملية الإندماج فحاليا هناك كبرى شركات الألبان في السعودية تسعى للإندماج وهي شركة “نادك الزراعية” وشركة “الصافي” بحيث سيشكل شركة جديدة تمتلك جميع أصول الشركات المندمجة

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن