مفاهيم

الميزانية التقديرية السنوية

الميزانية التقديرية السنوية (Annual Budget) هي ميزانية سنوية بسيطة الإيرادات والمصروفات المتوقعة لفترة 12 شهرا القادمه للأفراد، أو يتم توسيعها لتشمل المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية للشركات والمنشاءات. يتم استخدام الميزانيات السنوية من قبل الأفراد والشركات والحكومات وأنواع أخرى من المؤسسات التي تحتاج إلى متابعة نشاطها المالي، وتقوم كثير من الشركات بتقسيم الميزانية التقديرية السنوية بشكل شهري.

يمكن أن تنطبق الميزانيات التقديرية السنوية على أي سنة مالية أو سنة تقويمية. تساعد هذه الميزانيات على التخطيط للسنة المقبلة وإجراء التعديلات اللازمة لتحقيق أهدافهم المالية. تساعد الميزانيات السنوية الأفراد على إدارة أموالهم بشكل أفضل. بالنسبة للشركات والحكومات والمنظمات الأخرى ، تعتبر الميزانيات السنوية مهمة للغاية وغالباً ما يتم الإعتماد عليها في التخطيط فيما يتعلق بمصادر الدخل والمصروفات اللازمة، وكذلك الأصول والإلتزامات وحقوق الملكية المطلوبة لدعم العمليات خلال فترة العام القادم، والتدفقات النقدية المستخدمة لإعادة الاستثمار ، وإدارة الديون وغيرها.

الدور الرئيسي الآخر للميزانية التقديرية السنوية ، هو تمكين مقارنات الأداء وذلك من خلال مقارنة الميزانية التقديرية مع الميزانية الفعليه ودراسة الانحرافات والفروق وأسبابها. على سبيل المثال، لاحظت شركة إرتفاع في إجمالي المصروفات في قائمة الدخل الفعلية عن المصروفات في قائمة الدخل التقديرية (في الميزانية التقديرية)، تقوم الشركة بدراسة أسباب هذا الإرتفاع وتتخذ القرارت بناء على نتائج دراسة هذا الإنحراف في التقدير.