مفاهيم

قائمة التدفقات النقدية

قائمة التدفق النقدي (Cash Flow Statement) هي واحدة من القوائم المالية الأربعة المطلوبة السنويا من الشركات المتداولة وتوفر هذه القائمة جميع التدفقات النقدية الداخلة التي تتلقاها الشركة من عملياتها الجارية ومصادر الاستثمارتها الخارجية، وكذلك جميع التدفقات النقدية الخارجة التي تُدفع للأنشطة التجارية والاستثمارية خلال فترة معينة.

هناك نوعان من المحاسبة: أساس النقدي وأساس الاستحقاق. معظم الشركات في الغالب تستخدم المحاسبة على أساس الاستحقاق، مما يعني أن قائمة الدخل في التقرير السنوي ليس هو نفس الوضع النقدي للشركة. فعلى سبيل المثال، إذا قامت شركة ببيع بضاعه بالآجل، في هذه الحاله وحسب اساس الاستحقاق فإنه يتم الاعتراف ببيع هذه البيضاعه كإيرادات (مبيعات)، وبالتالي تظهر في قائمة الدخل وتأثر في صافي الربح، ولكن الشركة فعليا لم تحصل على النقد بعد من هذه العملية. هناك شركات تحقق أرباح عاليه ولكن يمكن أن تفشل في إدارة تدفقاتها النقدية مما قد يتسبب في إفلاس شركة بسبب عدم قدرتها على سداد إلتزاماتها، وهذا هو سبب في أهمية قائمة التدفق النقدي. إذا قائمة التدفقات النقدية هي أداة حاسمة بالنسبة للمحللين والمستثمرين.

 

تنقسم قائمة التدفقات النقدية إلى ثلاثة أنشطة هي: العمليات من الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية.

التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية

الأنشطة من العمليات التشغيلية هي القسم الأول من قائمة التدفقات النقدية و تبدأ بصافي الدخل ثم يتم عمل تسوية لجميع البنود غير النقدية إلى البنود النقدية ضمن العمليات التجارية. على سبيل المثال، الحسابات المستحقة، حيث اذا ارتفعت الحسابات المستحقة، فهذا يعني أن المبيعات قد ارتفعت، ولكن لم يتم استلام أي مبالغ نقدية وقت البيع. وأيضا يتم خصم الذمم المدينة من صافي الدخل لأنه ليس نقدا. كما يتم إضافة الذمم الدائنة ومصروف الاستهلاكات والإطفاءات وكذلك العديد من البنود المدفوعة مسبقا كإيرادات أو مصاريف في حالة عدم وجود تدفقات نقدية مرتبطة بها.

 

التدفقات النقدية من الاستثمارات

تتضمن التدفقات النقدية من الأنشطة الأستثمارية جميع النقد الذي ينفق على شراء أو بيع الممتلكات والالات والمعدات، حيث يعتبر شراء الأصول الرأسمالية (نقص في النقد) أمر جيد بالنسبة للمحليلين.

 

التدفقات النقدية من التمويل

إن التدفقات النقدية من التمويل هي آخر نشاط تجاري مفصل في قائمة التدفقات النقدية. ويقدم هذا القسم لمحة عامة عن النقد المستخدم في تمويل الأعمال التجارية. حيث بالإمكان معرفة إجمالي المبالغ التي تم إقتراضها أو سدادها، وكذلك بالإمكان معرفة المبالغ الموزعة للمساهمين أو أي زيادة في رأس المال في حال وجوده.

 

مرفق صورة تضيحية لقائمة التدفقات النقدية المختصرة لشركة جرير لعام 2016