وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media) هي تكنولوجيا قائمة على الكمبيوتر حيث أنها تسهل عملية تبادل الأفكار والمعلومات وبناء الشبكات والمجتمعات الافتراضية. فإن وسائل التواصل الاجتماعي تعتمد كلياً على الإنترنت وتوفر للمستخدمين اتصالاً إلكترونياً سهلاً للمعلومات الشخصية والمحتويات الأخرى، مثل مقاطع الفيديو والصور. يتفاعل المستخدمون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عبر الكمبيوتر أو الألواح الإلكترونية أو الهواتف الذكية عبر برامج وتطبيقات شبكات الإنترنت، وغالبًا ما يستخدمونها للمراسلة.

نشأت وسائل التواصل الاجتماعي كأداة استخدمها الناس للتفاعل مع الأصدقاء والعائلة، ولكن تم تبنيها لاحقًا من قِبل الشركات التي أرادت الاستفادة من طريقة التواصل الجديدة الرائجة للوصول إلى العملاء. قوة وسائل التواصل الاجتماعي تتمثل في قدرتها على الاتصال وتبادل المعلومات مع أي شخص على وجه الأرض (أو أعداد كبيرة من الناس) طالما أنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا.

 

أشكال “وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن تتخذ وسائل التواصل الاجتماعي شكل مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تدعم التقنية، مثل تداول الصور، التدوين، الألعاب الاجتماعية، الشبكات الاجتماعية، مشاركة الفيديو، الشبكات التجارية، العوالم الافتراضية، النقد والمزيد.

بالنسبة للأفراد، يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة، وبناء شبكة من أجل الحصول على فرص عمل، والعثور على أشخاص من جميع أنحاء العالم ممن يتشاركون فى مصلحة مشتركة والمزيد. أولئك الذين يشاركون في هذه الأنشطة هم جزء من شبكة اجتماعية افتراضية.

بالنسبة للأعمال التجارية، تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة لا غنى عنها للعثور على العملاء والمبيعات والإعلانات والترويج لها، وقياس الاتجاهات وتقديم خدمة العملاء. تستخدم الحكومات والسياسيون وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الناخبين.

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً مهماً في تنمية الشركات. فهي تسهل عملية التواصل مع العملاء، مما يتيح الدمج بين التفاعلات الاجتماعية على مواقع التجارة الإلكترونية. تساعد قدرتها على جمع المعلومات على تركيز جهود التسويق وأبحاث السوق. كما أنها تساعد في الترويج للمنتجات والخدمات، حيث إنه يتيح توزيع المبيعات والقسائم الترويجية في الوقت المناسب للعملاء المحتملين. كما يمكن أن تساعد في بناء العلاقات، على سبيل المثال من خلال تقديم برامج النقاط والمكافآت المتوفرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

الخصائص المشتركة لجميع وسائل التواصل الاجتماعي

سرعة وتيرة التغيير في وسائل التواصل الاجتماعي واستخداماتها تعني أنها ذات طبيعة متغيرة باستمرار. بصفة عامة تشترك جميع وسائل التواصل الاجتماعي في الخصائص التالية:

  • طبيعتها التفاعلية واعتمادها على ويب 2.0.
  • خاصية إنشاء ملفات شخصية للمستخدمين.
  • يتم إدخال المعلومات الشخصية من قبل المستخدمين ويتضمن هذا الصور ومقاطع الفيديو والمحادثات والتعليقات وما إلى ذلك.
  • يتم تسهيل الاتصالات بين المستخدمين من قبل وسيلة التواصل الاجتماعي المستخدمة.

 

استخدامات وأمثلة لوسائل التواصل الاجتماعي

تشير التقديرات إلى أن حوالي 81٪ من الأمريكيين استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي منذ عام 2017، وبشكل متزايد. يتم إنفاق أكثر من ٌخمس وقت الفرد على الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي. في عام 2005، كانت النسبة المئوية للبالغين الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي تبلغ حوالي 5 ٪. على الصعيد العالمي، هناك ما يقرب من 1.96 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 2.5 مليار بحلول نهاية عام 2018. وهناك تقديرات أخرى أعلى من ذلك. ووفقًا لمركز بيو (Pew) للأبحاث، فإن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يميلون إلى أن يكونوا أصغر سناً (حوالي 90٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا يستخدمون وسيلة واحدة على الأقل من وسائل التواصل الاجتماعي)، وهم أفضل تعليماً وأكثر ثراءً نسبياً.

 

الولايات المتحدة والصين تتصدران قائمة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي:

1 -الفيسبوك (2,1  مليار مستخدم)

2 -يوتيوب (1,5  مليار مستخدم)

3 -واتساب (1,3  مليار مستخدم)

4 -تطبيق صندوق الرسائل الخاص بالفيسبوك (1,3  مليار مستخدم)

5 – WeChat وي تشات  (980  مليون)

6 -QQ  كيو كيو (843 مليون مستخدم)

7 –انستغرام  (800 مليون مستخدم)

8 -تمبلر  (794 مليون مستخدم)

9 – QZone كيو زون  (568 مليون مستخدم)

10 – Sina Weibo سينا ويبو  (367 مليون مستخدم)

11- تويتر (330 مليون مستخدم)

12- Baidu Tieba بايدو تيبا (300 مليون مستخدم)

13-سكايب (300 مليون مستخدم)

14- لينكد إن (260 مليون مستخدم)

15- فايبر (260 مليون مستخدم)

16- سناب شات (255 مليون مستخدم)

17- Reddit ريديت (250 مليون مستخدم)

18-  Line لاين (203 مليون مستخدم)

19- Pinterest بينترست  (200 مليون مستخدم)

20- YY واي واي  (117 مليون مستخدم)

 

النقد المقدم لوسائل التواصل الاجتماعي

يشبه الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإدمان ويساهم في الغفلة والإجهاد والغيرة. تم ربط الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي بالاكتئاب. لقد تم توثيق وسائل التواصل الاجتماعي كقناة لتضليل المعلومات والأكاذيب بشكل جيد، كما هو الحال في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016. تستفيد هذه الظاهرة من قوة وسائل التواصل الاجتماعي، مما يتيح لأي شخص الوصول إلى جمهور من الملايين من خلال المحتوى الذي يفتقر إلى الإشراف أو التحقق من الحقائق 2018.

 

كتابة وترجمة

أ. نورهان النجدي

المرجع

investopedia.com

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن