شبكات العلاقات الاجتماعية

أن تكوين شبكة علاقات اجتماعية (Networking) هي عملية تعزز تبادل المعلومات والأفكار بين الأفراد أو المجموعات التي تتشارك في مصلحة مشتركة. قد تكون لأغراض اجتماعية أو تجارية. يبني المهنيين شبكة علاقاتهم المهنية من خلال سلسلة من العلاقات والروابط الرمزية. قد تتكون العلاقات التجارية نتيجة الى مستوى تعليم الفرد أو صاحب العمل أو قطاع العمل أو زملاء العمل. على سبيل المثال، قد تنشأ شبكة علاقات مهنية من خريجي كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد. تشبه عملية تكوين شبكات العلاقات الاجتماعية عملية إعداد وتشغيل شبكة الحاسوب الفعلية.

 

طبيعة شبكات العلاقات الاجتماعية

تساعد شبكات العلاقات الاجتماعية على تطوير العلاقات المهنية التي قد تعزز فرص العمل والأعمال المستقبلية للفرد. إن تنظيم المؤتمرات والندوات الصناعية يعد ممارسة شائعة داخل المنظمات المهنية للمساعدة على توطيد شبكات العلاقات الاجتماعية، وذلك يتم من خلال تعاون المؤسسات والأفراد مع بعضها البعض لتنظيم حدث أو مؤتمر مشترك.

 

شبكات العلاقات التجارية

تتضمن استراتيجيات توسيع شبكة الأعمال التجارية تطويرالعلاقات مع الأشخاص والشركات بالإضافة إلى تبادل معلومات عن وسائل الاتصال. إن الأفراد داخل شبكة العلاقات عادةً ما يحافظون على التواصل المنتظم مع بعضهم البعض لبناء علاقة وطيدة وكسب ثقة بعضهم البعض. فبدلاً من وجود العديد من العلاقات داخل الشبكة، فإن توافرشبكة انتقائية صغيرة قد يكون ذو فائدة أكبر، على الرغم من أن ذلك يستغرق وقتًا أطول في كثير من الأحيان. ينطوي التواصل الناجح على المشاركة والمتابعة بشكل منتظم مع جهات الاتصال في الشبكة لتقديم وتلقي معلومات قيمة غير متوفرة بسهولة خارج الشبكة. على سبيل المثال، قد توفر شبكة علاقات تتكون من متخصصين في المحاسبة معلومات عن فرص عمل متاحة أو إجابة على تساؤلات واستفسارات بدون مقابل.

 

شبكات العلاقات الإلكترونية

تعود زيادة شعبية شبكات العلاقات التجارية إلى توافر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث توفر المواقع التي تستخدم كشبكة تواصل مهنية مثل لينكد إن مكانًا للتواصل عبر الإنترنت بين المهنيين من أجل الانضمام إلى مجموعات، ونشر المدونات، ومشاركة المحتوى وإنشاء ملفات شخصية عبر الإنترنت بهدف التواصل مع أشخاص آخرين لديهم اهتمامات مماثلة. يتيح لينكد إن لمستخدميه إمكانية البحث عن الشركات والأشخاص والوظائف وربطهم بمديري الموارد البشرية أو جهات التوظيف. تمكن شبكات العلاقات الإلكترونية المهنيين من إظهار معرفتهم والتواصل مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل.

 

شبكات الحاسوب

هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة وأجهزة الفاكس والماسحات الضوئية أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين. تربط أجهزة التوجيه شبكات متعددة معًا، مثل عندما يتصل جهاز الكمبيوتر بشبكة الإنترنت للوصول إلى الويب. تتحكم أجهزة التوجيه في المعلومات التي تذهب إلى ومن شبكات الحاسوب من خلال برامج الأمان.

 

كتابة وترجمة

أ. نورهان النجدي

المرجع

investopedia.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن