مفاهيم

تكلفة البضاعة المباعة

تكلفة البضاعة المباعة “COGS” اختصار  (Cost of Goods Sold) هي التكاليف المباشرة التي أدت إلى إنتاج البضائع المباعة في الشركة. ويشمل هذا المبلغ تكلفة المواد المستخدمة في إنشاء تلك السلعة مع تكاليف العمالة المباشرة المستخدمة لإنتاج السلعة. ويستثنى من ذلك المصروفات غير المباشرة مثل تكاليف التوزيع وتكاليف المبيعات. ويشار إلى تكلفة البضاعة المباعة أيضا باسم “تكلفة المبيعات”.

 

مثال على تكلفة البضاعة المباعة:

على سبيل المثال، تكلفة البضاعة المباعة لمصنع السيارات سوف يشمل التكاليف المادية للأجزاء التي تدخل في تكوين السيارة بالإضافة إلى تكاليف العمالة المستخدمة لتجميع واختبار السيارة. وبتم استبعاد تكلفة إرسال السيارات إلى الوكلاء وتكلفة اليد العاملة المستخدمة لبيع السيارة. وعلاوة على ذلك، لن يتم إدراج التكاليف المتكبدة على السيارات التي لم يتم بيعها خلال السنة. وبعبارة أخرى، تكلفة البضاعة المباعة تدخل جميع التكاليف المباشرة في إنتاج السلعة أو الخدمة التي تم بيعها للعملاء خلال العام.

 

حساب تكلفة البضاعة المباعة:

يظهر المخزون الذي يتم بيعه في قائمة الدخل تحت حساب تكلفة البضاعة المباعة للسلع المباعة خلال العام، يتم استخدام هذه المعادلة:  تكلفة البضاعة المباعة = رصيد المخزون بداية الفترة + المشتريات من المخزون خلال الفترة – الرصيد الختامي للمخزون.

المخزون بداية الفترة هو المخزون المتبقي من العام السابق، أي البضائع التي لم يتم بيعها في العام السابق. تتم إضافة أي إنتاجات أو عمليات شراء إضافية تقوم بها شركة تصنيع أو شركة بيع بالتجزئة إلى المخزون في البداية. في نهاية العام، يتم طرح المنتجات التي لم يتم بيعها من مجموع المخزون الأولي والمشتريات الإضافية. الرقم النهائي المستخرج من الحساب هو تكلفة السلع المباعة لهذا العام.

يظهر رصيد المخزون بداية الفترة في قائمة المركز المالي ضمن الأصول المتداولة للعام السابق و يظهر الرصيد الختامي للمخزون في العام الحالي.

مثال

في حال كان رصيد المخزون الختامي لعام 2017 هو 2,500,000 ريال

رصيد المخزون الختامي لعام 2018 هو 2,670,000 ريال

المشتريات من المخزون خلال عام 2018 هو 740,000 ريال

إذا تكلفة البضاعة المباعه = 2,500,000 + 740,0000 – 2,670,000 = 570,000 ريال

ويظهر في قائمة الدخل تحت إجمالي الايرادات، ضمن حساب تكلفة البضاعة المباعه أو تكلفة المبيعات

 

النسب المالية

يتم إستخدام تكلفة البضاعة المباعة من قبل المحللين والمستثمرين في عدة نسب مالية ومنها

معدل دوران المخزون = تكلفة المبيعات ÷متوسط المخزون

متوسط فترة التخزين = متوسط المخزون ÷تكلفة المبيعات

هامش مجمل الربح = (صافي المبيعات – تكلفة البضاعة المباعة) / صافي المبيعات.