تمييز المنتج

تمييز المنتجات (Products Differentiation) هي عملية تسويقية تهدف إلى عرض اختلافات بين المنتجات. تمييز المنتج يهدف لجعله أكثر جاذبية من خلال إظهار صفاته الفريدة عن المنتجات المنافسة الأخرى. المقدرة على تمييز المنتج بنجاح يعطي ميزة تنافسية لبائع المنتج، حيث يرى العملاء بأن هذه المنتجات فريدة من نوعها أو متفوقة على المنتجات المنافسة.

يمكن أن يكون تمييز المنتجات بسيطا مثل تغليف البضائع بطريقة إبداعية، أو بشكل أعمق مثلا بإضافة خصائص وظيفية وميزات جديدة للمنتج. أحيانا لا ينطوي التمييز على تغيير المنتج على الإطلاق، ولكن إنشاء حملة إعلانية جديدة أو عروض ترويجية أخرى قد يعطيه قيمة إضافية.

تمييز المنتج يحدد ما يميز منتج واحد بعيدا عن غيرها من المنتجات المماثلة، ويستخدم هذا الفرق لدفع مصلحة المستهلك. تمايز المنتجات غالبا ما يتم النظر إليها من وجهات نظر مختلفة بحسب الشخص واهتماماته، وتهدف في المقام الأول إلى تغيير منظور العملاء على عنصر واحد بالمقارنة مع آخر، حتى لو كانت الاختلافات الفعلية هي ضئيلة أو جمالية تماما. من الناحية المثالية، فإنه يدل على أن المنتج قد لا يقدم ما يقدمه المنافسين لكنه يستطيع على الأقل تقديم أمر مختلف، قد يكون بجودة أعلى أو سعر أقل عن الاخرين.

التمييز عبر تخفيض السعر:

يمكن أن يتعلق انخفاض التكاليف بسعر شراء التكاليف الاولية أو تكاليف التشغيل أو الصيانة المرتبطة بالمنتج. على سبيل المثال، إذا كانت الشركة (أ) تنتج آلة سيارة مماثلة لميزات المنتج من الشركة (ب)، فقد تختار الشركة (أ) تقديم سعر بيع أقل للسيارات لتتميز عن المنافس. قد تحتاج للتخلص من بعض الملحقات أو الأجزاء الجمالية لتخفيض التكلفة وبالتالي تخفيض السعر للشركة (أ) ليصبح أقل من سعر من منتج شركة (ب)، وبذلك تتميز عنها.

التمييز عبر الجوانب الوظيفية:

عندما تكون الجوانب الوظيفية من اثنين من المنتجات متطابقة، يمكن تسليط الضوء على ميزات أخرى غير وظيفية. من الممكن أن تكون إضافة بسيطة كتغيير في التصميم أو الشكل، مثل تغيير لون المنتج. لكن في بعض الأحيان، تكون الطريقة الأكثر فعالية لجعل المنتج متميزا عن الآخر هو استخدام اعلانات فريدة لجعلها منتجا أكثر جاذبية عن المنافسين.

تأثيرات تمييز المنتجات:

وبصرف النظر عن جذب انتباه المستهلك، قد يؤدي تمايز المنتجات إلى زيادة الولاء للعلامة التجارية وحتى يسمح لبعض الشركات بوضع سعر أعلى. إذا كان يُنظر إلى المنتج على أنه أفضل من المنافسين، سواء كان هذا الاعتقاد يستند إلى حقيقة أو بناء على توقعات شخصية، فإنه قد يشجع المستهلكين على شراء العلامة التجارية بسبب سمعتها. قد تسمح السمعة الجيدة عند بعض الشركات لها برفع الأسعار لان منتجاتها مرغوبة للغاية من قِبل المستهلكين.

 

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن