مفاهيم

العلاقات العامة

العلاقات العامة (Public Relations) , (PR) هي فن إدارة كيفية وما هي المعلومات التي يمكن نشرها عن فرد أو شركةٍ ما للجمهور. ويواجه كل فرد أو كيان معرّض للجماهير انتشار المعلومات عنهم وانتشار ممارساتهم أيضا للجمهور. مؤخرا أصبحت العلاقات العامة (PR) صناعة في حد ذاتها، مجرد أن أي شخص أو أي منشأة تضع نفسها للجمهور فهي تبدأ علاقاتها العامة مع الاخرين.

العلاقات العامة والشركات:

في الغالب يُعتقد بأن العلاقات العامة تدور في فلك محاولة تقديم شخص أو شركة أو علامة تجارية في أفضل شكل ممكن بشكل دائم. وتختلف العلاقات العامة عن الاعلانات، في مجال العلاقات العامة غالبا ما تتم المحاولات سواء كانت على شكل بيانات صور أو فيديو أو غيرها بأن الأمر طبيعي وأنه من صميم عمل الشركة وينبع من رسالتها ولم تأتي رداً على أمرٍ ما. وتعتبر صناعة العلاقات العامة من أسرع الصناعات نمواً في كثير من الدول ومن أهمها الولايات المتحدة الأمريكية.

العلاقات العامة ضرورة لنجاح أي شركة، وخاصة عندما يتم تداول أسهم الشركة في البورصة وقيمة السهم تعتمد على ثقة الجمهور في شركة أو علامة تجارية. بالإضافة إلى التعامل مع وسائل الإعلام، أو استفسارات عن معلومات وأيضا لتهدئة مخاوف المساهمين، موظفي العلاقات العامة غالبا ما يكونوا مسؤولين على الحفاظ على صورة الشركة اللامعة أمام الجمهور. وفي بعض الأحيان، تشارك جهات العلاقات العامة أيضا في العلاقات العامة السلبية، أو محاولات متعمدة لتشويه سمعة العلامة التجارية المنافسة أو الشركة المنافسة، على الرغم من أن هذه الممارسات لا تتماشى مع قواعد السلوك الاخلاقية في هذه الصناعة.