مفاهيم

التعرفة الجمركية

التعرفة الجمركية (Tariff) هي ضريبة تفرض على السلع والخدمات المستوردة.

ماهية استخدامها

وتستخدم التعرفة الجمركية لتقييد الواردات عن طريق زيادة أسعار السلع والخدمات المشتراة من الخارج وجعلها أقل جاذبية للمستهلكين. هناك طريقتان لفرض مبلغ التعرفة المحصل من قبل الجمارك: 1- يتم فرض تعرفة محددة كرسوم ثابتة على أساس نوع السلعة على سبيل المثال، 1000 ريال على أي سيارة. 2- يتم فرض التعرفة الجمركية كنسبة من قيمة السلعة, على سبيل المثال 10٪ من قيمة السيارة.

مميزات فرض التعرفة الجمركية

وقد تفرض الحكومات تعريفات جمركية لزيادة الإيرادات أو لحماية الصناعات المحلية – ولا سيما الصناعات الناشئة – من المنافسة الأجنبية. ومن خلال جعل السلع المنتجة خارجيا أكثر تكلفة، يمكن أن تجعل التعريفات الجمركية السلع المحلية أكثر جاذبية. ومن خالل حماية هذه الصناعات، يمكن للحكومات أيضا حماية الوظائف. ويمكن أيضا أن تستخدم التعريفات باعتبارها امتدادا للسياسة الخارجية: فرض التعريفات على الصادرات الرئيسية للشريك التجاري هو وسيلة لممارسة النفوذ الاقتصادي.

مساوئ فرض التعرفة الجمركية

يمكن أن تكون للتعريفات آثار جانبية غير مقصودة. ويمكنها أن تجعل الصناعات المحلية أقل كفاءة عن طريق الحد من المنافسة. ويمكن أن تضر المستهلكين المحليين، لأن عدم وجود المنافسة يميل إلى رفع الأسعار. ويمكنها أن تولد توترات عن طريق تفضيل صناعات معينة على غيرها، فضلا عن مناطق معينة على مناطق أخرى: فالرسوم الجمركية المصممة لصالح المصنعين في المدن قد تضر بالمستهلكين في المناطق الريفية الذين لا يستفيدون من هذه السياسة ومن المرجح أن يدفعوا المزيد من السلع المصنعة. وأخيرا، فإن محاولة الضغط على بلد منافس باستخدام التعريفات الجمركية يمكن أن تؤدي الى حرب تجارية بين الدول.