الأصول المتداولة

الأصول المتداولة (Current Assets) هي الأصول التي يتوقع بشكل معقول أنه يمكن تحويلها إلى نقد خلال سنة واحدة، ويمكن استخدامها للوفاء بالالتزامات المتداولة أو أي مستحقات أخرى على الفورية. وهي إحدى حسابات قائمة المركز المالي.

و تتضمن الأصول المتداولة النقد وما في حكمه، والذمم المدينة، والمخزون، والأوراق المالية القابلة للتداول، والمصروفات المدفوعة مقدما. والأصول السائلة الأخرى التي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد.

وتعتبر الأصول المتداولة مهمة للشركات لأنها يمكن أن تُستخدم لتمويل العمليات اليومية ودفع النفقات الجارية. وعادة ما يتم عرض الأصول المتداولة حسب ترتيب السيولة، أي أن الحسابات القابلة للتحول إلى سيولة بشكل أسرع تظهر في أعلى قائمة الأصول المتداولة.

أما الأصول التي لا يمكن تحويلها إلى نقد خلال سنة وحدة لا تعبر أصول متداولة وبدلا من ذلك تسمى أصول ثابته أو أصول غير ملموسة ومن أمثل الأصول الثابته الأراضي، الالات والمعدات والمباني وغيرها.

المكونات الرئيسية للأصول المتداولة:

تعتبر الذمم المدينة وفواتير العملاء التي لم يتم دفعها بعد، أصولا متداولة طالما أنه من المتوقع أن يتم دفعها خلال سنة. ويأتي ذلك خلال البيع بالآجل للعملاء، وتقوم المنشأة بإنشاء حساب مخصص ديون مشكوك في تحصيلها لتخفيض حسابات العملاء المتوقع عدم سدادهم.

يتم إدراج المخزون صمن أصول متداولة،  فالمخزون لا يعتبر سهل التحويل للسيوله كمثل حساب العملاء ولكن يمكن بيع المخزون بسهلة في حالة تعرض المنشأة لأزمة مالية.

وتعتبر المصروفات المدفوعة مقدما أصولا متداولة لا لأنها يمكن تحويلها إلى نقد، بل لأنه يتم خصمها بشكل دوري خلال الفترة المالية وينخفض الحساب مقابل إرتفاع في حساب المصروف. ومن أمثل المصاريف المدفوعه مقدماً مصروف التأمين و الإجارات وتسمى (إجارات مدفوعه مقدما).

النسب مع الأصول المتداولة:

يتم استخدام مكونات الأصول المتداولة لإحتساب عدد من النسب المتعلقة بالسيولة. ومن هذه المعادلات ما يسمى بمعدل السيولة وهو تعتبر الأكثر تحفظا: فيتم قسمة النقد و النقد المماثل على حساب الإلتزامات قصيرة الأجل، ويقيس هذا المعدل مدى قدرة الشركة على سداد جميع التزاماتها القصيرة الأجل بشكل فوري.

معدل السيولة السريعة وتعتبر أقل تحفظا من معدل النقدية: فهي تضيف النقد والنقد المماثل وتضيف كذلك الأوراق المالية القابلة للتداول، وحسابات العملاء وتقسم على إجمالي الالتزامات قصيرة الأجل. ويعطي هذا المعدل صورة أكثر واقعية لقدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها القصيرة الأجل، ولكن يمكن أن يكون أقل دقه بسبب تراكم الحسابات العملاء.

نسبة التداول هي أكثر المعدلات توازنا، ويتم قسمت إجمالي الأصول المتداولة على إجمالي الالتزامات قصيرة الأجل (الخصوم المتداول).

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن