تجاوُز الاستحقاق

يشير تجاوز الاستحقاق (Past Due) أو التأخر في الدفع إلى أن المدفوعات المستحقة لم يتم سدادها بالكامل في الموعد المحدد عند انتهاء تاريخ الاستحقاق. وعادة ما يواجه المقترض الذي تأخر في الدفع بعض العقوبات ويمكن أن تُفرض عليه رسوم تأخير. وعادة ما تكون لعدم سداد القرض في الوقت المحدد تداعيات سلبية على التقييم الائتماني للمقترض، وقد تؤدي إلى تعديل شروط القرض بشكل دائم.

قد يحدث تجاوُز الاستحقاق في أي نوع من المدفوعات التي لم يتم سدادها بالكامل في الموعد المحدد. وعادة ما تتم معاقبة المدفوعات المتأخرة وفقًا لأحكام الاتفاقية التعاقدية. تعتبر اتفاقيات الائتمان واحدة أكثر حالات التأخر في السداد شيوعًا. 

الفرد أو الشركة التي تحصل على قرض أو أي نوع من الائتمان من مؤسسة تمويل يُتوقع منهم سدد المبلغ المستحق وفقًا لشروط اتفاقية القرض. تختلف منتجات التمويل واتفاقيات القروض بشكل كبير بناءً على نوع المنتج المالي المعروض. تتطلب بعض القروض، مثل القروض النقطية (bullet loans)، دفع مبلغ إجمالي مضافًا إليه الفائدة بعد فترة زمنية محددة، ولكن معظم أنواع القروض تتضمن جدول أقساط شهرية تتطلب من المقترض دفع جزء من رأس المال والفائدة مع كل دفعة. تعتمد المؤسسات المالية على التدفق النقدي المتوقع الموضح في اتفاقيات القروض، وستتخذ خطوات رادعة عند عدم سداد المدفوعات في الوقت المحدد.

أنواع القروض

تندرج القروض عمومًا في فئتين: قروض متجددة (revolving loans) وغير متجددة (non-revolving loans). يقدم القرض غير المتجدد دفعة نقدية إجمالية للمقترض. ومع ذلك، يمكن أن تكون شروط السداد متنوعة حيث يتعين على المقترضين دفع الفائدة الشهرية فقط أو الفائدة ورأس المال المستحق بعد مدة زمنية محددة. تتبع معظم القروض غير المتجددة جدول سداد منتظم، يُسمى باسم جدول الاستهلاك، ويتضمن دفعات شهرية لكل من رأس المال والفائدة. 

الائتمان المتجدد يتطلب بشكل عام جدولة دفعات شهرية، حيث يلزم المقترض بأن يدفع المبلغ المستحق كل شهر في تاريخ محدد مسبقًا. ومع ذلك، فإن الائتمان المتجدد لا يتضمن جدولة دفعات منتظمة دائمًا، وهذا يعني أن المبالغ المستحقة يمكن أن تختلف في كل شهر بناءً على المبلغ المستحق. ويعود ذلك إلى أن الائتمان المتجدد هو عبارة عن اتفاقية مفتوحة، حيث يتم منح المقترض حدًا محددًا من الائتمان يمكنه الوصول إليه إذا رغب في ذلك. وهذا يجعل عملية الإقراض مستمرة، حيث يعتمد الرصيد على مقدار وتكرار استخدام المقترض للائتمان. وتُعد خطوط الائتمان وحسابات البطاقات الائتمانية أحد أنواع الائتمان المتجدد. حيث يمكن للمقترض الاستفادة من الرصيد المتاح في هذه الحسابات في أي وقت، ولكن يتوجب عليه دفع حد أدنى محدد كل شهر في تاريخ استحقاق محدد. وفي هذه الحالة، يكون الاقتراض والسداد مستمرين ودائمين.

العقوبات ورسوم التأخير في السداد 

بغض النظر عن نوع العقد الذي يدخله المقترض، سيظل ملتزمًا بسداد المدفوعات المطلوبة في الموعد المحدد. وسيتعرض المقترض الذي لا يدفع المبلغ المطلوب في الموعد المحدد إلى نوع من أنواع العقوبات. ولا بد للمقترض من الانتباه إلى أن العديد من المقرضين لديهم مواعيد محددة لتسديد الديون، ويجب على المقترض معرفة هذه المواعيد قبل القيام بالدفع. فمثلا، يمكن لبعض المقرضين أن يطلبوا استلام الدُفعة المُسددة قبل الساعة الثامنة مساءً بالتوقيت القياسي الشرقي، في حين يمكن للآخرين قبول الدفع حتى منتصف الليل بتوقيت المقترض. وإذا كانت مدفوعات القرض مستحقة في اليوم العاشر من الشهر ولم يتم دفعها في الوقت المحدد، سيتم اعتبارها متأخرة.

رسوم التأخير هي أحد أكثر العقوبات تكلفة على المستخدم الذي يتأخر في دفع فاتورة مستحقة.

تعتبر هذه العقوبات مصدرًا جيدًا للإيرادات للمقرض، وكذلك تهدف إلى تغطية بعض المخاطر المتعلقة بالتأخر في السداد. قد لا يفرض بعض المقرضين رسوم تأخير على الإطلاق. ويمكن أن تكون هذه ميزة جيدة يجب البحث عنها عند التقدم للحصول على قرض جديد. وعند فرض رسوم تأخير، قد تكون هذه الرسوم كبيرة جدًا، وقد يكون من الصعب سدادها إذا تراكمت. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/p/past-due.asp#:~:text=Past%20due%20refers%20to%20a,be%20subject%20to%20late%20fees.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن